عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علاج جديد لمرض التهاب صدفية المفاصل

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - كاظم فاضل

ناقش المؤتمر السنوى للجمعية الأمريكية للأمراض الروماتيزمية الذى عقد فى سان دييجو، بالولايات المتحدة الأمريكية أحدث النتائج المعلنة الخاصة بعقار سيكيوكينوماب تضمنت بيانات جديدة تم تسجيلها على مدار أربع سنوات من دراسة MEASURE 1، التى أجريت بمشاركة مرضى التهاب العمود الفقرى اللاصق، وبيانات جديدة تم تسجيلها على مدار 24 أسبوعاً من دراسة FUTURE5 والتى أُجريت بمشاركة مرضى التهاب صدفية المفاصل، وهما من الأمراض ذاتية المناعة التى تضعف الجسم وتُعَرِّضْ المريض لمخاطر شديدة قد تؤدى لفقدان القدرة الحركية، حيث قامت شركة نوفارتس للأدوية بعرض دليل جديد على فعالية العلاج الحيوى الابتكارى سيكيوكينوماب، الذى يؤكد نجاحه فى الحد من تقدم المرض فى المرضى المصابين بحالات روماتيزم.

وصرح فاس ناراسيمهان، المدير التنفيذى بشركة نوفارتس، إن الحفاظ على القدرة الحركية يمثل أملنا لكل مريض يعانى من أمراض التهابية مزمنة، مثل التهاب العمود الفقرى اللاصق والتهاب صدفية المفاصل والحد من التطور الهيكلى للمرض سيكون بمثابة علامة واضحة للمرضى الذين يتمنون الحفاظ على قدرتهم الحركية، حيث من المتوقع أن ينتج عن ذلك تحسنًا ملموسًا فى جودة حياتهم.

ويعد سيكيوكينوماب علاجاً بيولوجياً موجهاً، فهو جسم مضاد بشرى معتمد لعلاج مرضى التهاب العمود الفقرى اللاصق أو التهاب صدفية المفاصل أو الصدفية، كما يعد أول جسم مضاد بشرى وحيد المنشأ يعمل بشكل انتقائى على إبطال مفعول بروتين الإنترلوكين وهو السيتوكين أو البروتين الأساسى المسبب لمرض التهاب العمود الفقرى اللاصق والتهاب صدفية المفاصل والصدفية.

هو أول مثبط بروتين IL-17A تم اعتماده فى أكثر من 70 دولة لعلاج التهاب العمود الفقرى اللاصق والتهاب صدفية المفاصل، ويشمل ذلك دول الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة الأمريكية، كما تم اعتماد سيكيوكينوماب لعلاج التهاب صدفية المفاصل والصدفية المتقيحة فى اليابان وتم اعتماده فى أكثر من 75 دولة لعلاج الصدفية القشرية المتوسطة والحادة، ويشمل ذلك دول الاتحاد الأوروبى واليابان وسويسرا وأستراليا والولايات المتحدة وكندا.

وفى أوروبا، تم اعتماده للعلاج الأساسى النظامى للمرضى البالغين المصابين بالصدفية القشرية المتوسطة والحادة.

وفى الولايات المتحدة الأمريكية، تم اعتماده كعلاج للمرضى البالغين المصابين بالصدفية القشرية المتوسطة والحادة، وهم المرضى المرشحون للعلاج النظامى

الشامل أو العلاج الضوئى.

ويعد التهاب العمود الفقرى اللاصق واحدًا من عائلة الأمراض الالتهابية الروماتيزمية، التى يعانى منها المريض مدى الحياة والتى تشمل التهاب مفاصل الصدفية أيضًا ويُعرف التهاب العمود الفقرى اللاصق بالتهاب المفاصل العجزية وتكوين عظام جديدة بسبب زيادة مستوى IL-17A حيث يتقدم المرض فى بعض الحالات، حتى يصل إلى التصاق الفقرات الذى لا يمكن علاجه ويمكن أن يسبب التهاب العمود الفقرى اللاصق عجزًا شديدًا عن الحركة فى العمود الفقرى والوظائف الجسدية، ما يؤثر سلبًا على جودة الحياة. وعادة ما تبدأ معاناة المصابين بالصدفية فى سن المراهقة أو فى العقد الثانى من العمر وخاصة الذكور.

ويعد التهاب صدفية المفاصل مرضاً مناعياً يُضعف الجسم ويزيد من خطورة فقدان القدرة الحركية. وتشمل أعراض التهاب صدفية المفاصل آلام المفاصل وتيبسها وصدفية الجلد والأظافر وتورم أصابع اليدين والقدمين وتورم الأوتار بشكل مؤلم جدًا وتتضرر المفاصل بشكل غير قابل للعلاج وجدير بالذكر أن ما يقرب من 40% من المرضى قد يعانون من تدهور المفاصل وتشوه جسدى وعظمى دائم.

ويلعب بروتين IL-17A دورًا كبيرًا فى الإصابة بالتهاب العمود الفقرى اللاصق والتهاب صدفية المفاصل والصدفية القشرية التى تنتشر بمعدلات كبيرة حيث إن حوالى 30% من مرضى الصدفية يعانون من التهاب صدفية المفاصل خلال فترة حياتهم وحوالى 1 من كل 4 - مصابين بالصدفية قد يكون لديهم التهاب صدفية مفاصل، ولكن لم يتم تشخيصه بعد.