رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دعوى قضائية ضد فيسبوك تتهمه بانتهاك خصوصية مُستخدميه

فيسبوك - أرشيفية
فيسبوك - أرشيفية

كتب - محمد موسى:

يبدو أن الأزمات تُلاحق الفيسبوك و القائمين عليه، وآخر تلك الأزمات الدعوى القضائية المرفوعة ضد الشركة في محكمة بكاليفورنيا التي تتهم مسئولي شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر بالتجسس وجمع معلومات وبيانات عن مستخدميه لأغراض تجارية.

تعود تفاصيل الواقعة وفقًا لما هو منشور في جريدة الجارديان البريطانية الى اتهامات وجهتها مؤسسة Six4Three إلى الفيسبوك بمراقبة مستخدميه وجمع معلومات عنهم و عن أصدقائهم بما فيهم هؤلاء الذين لا يملكون حسابات على الشبكة.

والمثير في الأمر أن الدعوى أكدت أن "فيسبوك" يقرأ الرسالات الشخصية بين مستخدميه، ويحدد أماكن تواجدهم، كما يدخل إلى الصور المخزنة على هواتفهم المحمولة.

وشملت الاتهامات التي تضمنتها الدعوى أن الفيسبوك يتبع عدد من الطرق لجمع المعلومات من أجل أغراض دعائية، وأوضحت الدعوى أن

من بين تلك الطرق مراقبة محادثاتهم عبر التنصت على الميكروفونات بهواتفهم.

ومن جانبها دافعت شركة فيسبوك عن نفسها، وذكر المتحدث الرسمي باسمها أن تلك الاتهامات لا أساس لها، وتابع :"سنظل ندافع عن أنفسنا بكل قوة".

يُذكر أن شركة فيسبوك واجهت أزمة عنيفة في الشهور الماضية فيما عُرف بفضيحة كامبردج أنالتيكا حيث حصلت الشركة المختصة بتحليل البيانات على بيانات ملايين المستخدمين الأمريكيين لاستغلالها لأغراض انتخابية في سباق الرئاسة الأمريكية عام 2016، ومثل بسببها مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج أمام الكونجرس.