رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. أعمال يدوية وتراثية فريدة بمعرض أيادي مصرية بالأوبرا

معرض أيادي مصري
معرض أيادي مصري

كتبت-إيمان مجدي ونور إبراهيم:

وسط الأجواء التراثية الساحرة والحرف اليدوية الشعبية الأصيلة، من داخل قبلة الفنون بدار الأوبرا المصرية، التقى عشاق الفن الراقي من مختلف محافظات مصر ليعرضوا أعمالهم.

 

فشاركت كل من محافظة جنوب سيناء والعريش وأسوان وحلايب وشلاتين والفيوم بأعمالهم البدوية الفريدة ، بجانب مشاركة صندوق التنمية الثقافية ومركز البحوث التراثية في معرض أيادي مصرية لمنتجات الحرف التراثية بالتعاون بين قطاع صندوق التنمية الثقافية والهيئة العامة لقصور الثقافة وقطاع الفنون التشكيلية، تزامناً مع اليوم العالمي للتراث.

 

خيام مصطفة وسط ساحة الأوبرا أمام مركز الهناجر للفنون تتدلى منها مختلف المنتجات اليدوية من "شنط وملابس ولوحات فنية"، بجانب العديد من المشغولات المرتمية بشكل أنيق ومنظم يجذب انتباهك مع أول وهلة على مناضد خشبية داخل تلك الخيام المجهزة للمعرض، وعلى أرض الحديقة لتمتزج الوان المشغولات المصنوعة من الخوص  مع الحشائش فتخلق لوحة طبيعية من المنتجات الحية .

 

وتضم كل خيمة أعمال قطاع أو محافظة على حدة تعبر عن موطنها ، فهناك أعمال الخزف والفخار والخوص ولوحات الجلد والقماش بجانب الإكسسوارات والمصنوعات الجلدية التي تشمل الشنط والمحافظ، كما انتشرت الملابس ذات الشغل البدوي الأنيق.

 

وبإحدى الخيام يجلس رجل أربعيني منهمك في الرسم على الجلد لا يبالي بما يحدث حوله محاولا ان لا يشتت أحد تركيزه لينتج لوحة تعبر عن مصر قديما، بمنتهى الدقة والحرفية، وبالحديث معه قال هشام بركات باحث فني بوزارة الثقافة وأخصائي فنون تشكيلية بوكالة الغوري، أنه يتبع الإدارة المركزية لمراكز الانتاج الفني بمركز البحوث التراثية التابع

للفنون التشكيلية.

 

وأوضح أن هناك إدارة للأعمال التراثية تتضمن أعمال الجلد والرسم وغيره من الفنون،  بوكالة الغوري تهتم بتلك الاعمال وتشارك بها في مختلف المعارض.

 

كما أضافت الباحثة منال محمود المتخصصة في فن التطريز بطريقة "الديزي" أن منتجات التطريز هي الاكثر مبيعا سواء كانت علي اللوحات او الملابس من "شيلان" وغيرها المغزولة علي الطريقة السيناوية نظرا لتميزها بألوانها الطبيعية الخلابة المعتمدة بشكل كبير على ألوان السماء والنخل والبلح وغيرها من اشكال الطبيعة المختلفة.

 

بينما أعربت محمود عن ضيقها من افتقاد الدعاية والتغطية الإعلامية للمعرض مما يؤثر سلباً على نسب الإقبال، مطالبة الاهتمام بمثل هذه المعارض التي تقدم منتجات بخامات جيدة للمستهلك وتجمع مختلف الأعمال في مكان واحد.

 

كما أوضحت أمل سيد مندوب تسويق في صندوق التنمية الثقافية بمركز الحرف في الفسطاط، أنهم يشاركون بأغلب المعارض الفنية، ويقدمون أعمال الخزف والنحاس والصدف والفخار والخيامية والنسيج بأشكال مميزة.

 

وكان المعرض افتتح أمس الأربعاء ومن المقرر أن يستمر ل3 أيام ليكون آخر يوم غدًا الجمعة.