رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قصة القديسين قزمان ودميان وعائلتهم الذين ضحوا من أجل المسيح في عهد دقلديانوس

استشهاد القديسين
استشهاد القديسين قزمان ودميان وعائلتهم

يُصادف غدًا الأربعاء 1 ديسمبر الموافق 22 هاتور حسب التقويم القبطي، ذكرى استشهاد القديسين قزمان ودميان وعائلتهم بالكامل، وتروي سيرتهم العِظة والتعاليم وتؤكد المبادئ الإيمانية كما دونها كتاب السنكسار حافظ التراث المسيحي.

 

اقرأ أيضًا..

القديس نيكاندروس..أبرز من نشر المسيحية في بلاد اليونان

 

 

سيرة القديسين قزمان ودميان

يروي كتاب حفظ التراث المسيحية سيرة القديسون قزمان ودميان وإخوتهما أنتيموس ولاونديوس وأبرابيوس وأمهم ثاؤذوتي، كانوا يعيشون في احدى بلاد أرابيا التي تقبع بآسيا الصغرى.

 

ترملت والدتهم وكانوا صغاراً، فرّبتهم وعلّمتهم مخافة الله  تعلَّم قزمان ودميان مهنة الطب، أما إخوتهما الثلاثة فمضوا إلى البرية للعبادة استخدم قزمان ودميان مهنة الطب كوسيلة لجذب الوثنيين إلى الإيمان المسيحي

استشهاد القديسين قزمان ودميان

 

كانا يعملان بلا أجر، واشتهرا أنهما يبغضان الفضة  واعتمدا بالأكثر على الصلاة في شفاء المرضى  وبسبب أوامر الامبراطور دقلديانوس استدعاهما الوالي ليسياس ، وكان وعرف أن لهما ثلاثة إخوة فأرسل واستدعى بقية الإخوة وأمهم.

 

عهد الإمبراطور دقلديانوس

كان الإمبراطور"دقلديانوس" الذي  ولد عام 245 م في مدينة سالونا بولاية "دالماشيا" بإقليم ايلليريا المطل على البحر الأدرياتيغرب كرواتيا، وكان أبواه فقيرين، وكان يعمل في اسطبلات الإمبراطورية كسائس للأحصنة، وانضم إلى طبقة الفرسان ووصل إلى رتبة الدوق في ولاية ميسيا، ثم أصبح قائد قوات الحرس الإمبراطوري الخاص وهي من الوظائف الخطيرة، وتجلت كفاءته العسكرية في حرب فارس،بعد موت الإمبراطور نوريانوس (283 – 284م) اعترف به بأنه أجدر شخص بعرش الإمبراطورية.

 

لهذا السبب سجل التاريخ  عهد الامبراطور دقلديانوس  بـ" عصر الشهداء"

شهدت الكنيسة عصور الظلام في عهد الامبراطور  دقلديانوس  - عصر الشهداء-  وعلى الرغم أن  فترات حكمة الأولى كانت

تحرص على  اتباع سياسة تسامح ديني مع المسيحيين، ثم تحولت سياسته ضد المسيحيين في أواخر حكمه، فأصدر دقلديانوس أربعة مراسيم فيما بين عامي 302-305 م تحث على اضطهاد المسيحيين، وقد شهدت هذه المراسيم حرق الأناجيل والكتب الدينية ومنع المسيحيين من التجمع وهدم الكنائس وقتل أكثر من ألف مسيحي.

 

استشهاد القديسين قزمان ودميان

 

قوانين دقلديانوس  في اضطهاد المسيحين

 حرم دقلديانوس  القيام بأي صلوات أو طقوس دينية، وقتل كل رجال الدين المسيحي وصادر جميع أملاك الكنيسة وانتهى هذا الإضطهاد على يد الملك، وكان وقع الإضطهاد شديدا على الأقباط في مصر لدرجة أنهم اتخذوا منذعام 284 م (تاريخ تولي الحكم ) بداية للتقويم القبطي.

 

استدعى الوالي ليسياس القديسين ليبخروا للأوثان فلم يطيعوا أمره فاستخدم معهم أسلوب الوعد ولما رأي ثباتهم عذَّبهم بطرحهم في مستوقد حمَّام، ثم وضعهم في دواليب بارزة من الحديد حتى ترضضت عظامهم  ثم قيّدوهم بسلاسل وألقوهم في البحر، فأرسل الله ملاكه، وحطّم السلاسل، ووقفوا على الشاطىء، فانذهل الجميع وآمن

كثير من الجنود والشعب.

 

ذكر كتاب التراث المسيحي أن تدافع أبناء البلدة  إلى اتباع المسيح تسببت في ازدياد غضب الوالي ليسياس، فأصابه مرض شديد، مما اضطره أن يستدعى القديسين ويتوسل إليهم طالباً العفو  فصلُّوا من أجله فشفاه الله بصلواتهم، فظن الناس أنه سوف يطلقهم لكنه بعد فترة تنكر لماقدموه من خدمة وشفاء.

استشهاد القديسين قزمان ودميان

 

مصير القديسين على يد والي عصرهم

 أنكر الوالي فضل الله في شفائه وأمر أن يُعلَّق الأخوان الكبيران على صليبين ويُرجما بالحجارة، أما باقي الإخوة فيقيَّدون ويُضرَبون بالسهام  فكانت الحجارة والسهام ترتد وتصيب الضاربين  بعد ذلك أمر الوالي بحل وثاقهم وطرحهم في أتون النار، ولما سمعت أمهم هذا الحكم أخذت تشجعهم وتثبتهم على الإيمان مما أثار غضب الوالي فأمر بقطع رأسها ونالت إكليل الشهادة.

 

مصير جسد القديسين الشهداء

 ظل جسدها مطروحاً لم يجسر أحد أن يدفنه  فصرخ القديس قزمان قائلاً:"يا أهل هذه المدينة أما يوجد أحد قلبه رحيم يتقدم ويستر جسد هذه الأرملة العجوز ويدفنها"، عندئذ تقدم القائد الشجاع بقطر بن رومانوس وأخذ الجسد وكفَّنه ودفنه  ولما علم الوالي بما صنعه القديس بقطر، أمر بنفيه إلى ديار مصر، حيث عُذب هناك واستشهد على اسم السيد المسيح.

 

استشهاد القديسين قزمان ودميان

 

لما رأي ليسياس عجزه أمام هؤلاء القديسين أمر بقطع رؤوسهم جميعاً، فساقوهم إلى مكان الاستشهاد، وكانوا هادئي البال مبتسمي الوجه مسبحين الله حسب ماورد في الكتب المسيحية وأخيراً قطعوا رؤوسهم فنالوا أكاليل الشهادة وتحتفل لكنيسة في مثل هذا اليوم بذكرى استشهادهم عام 306 ميلادية.

 

موضوعات ذات صلة..

كنيسة القديسين ببني سويف تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس دانيال ماهر

ترأس أول قداس للأقباط في السعودية..تفاصيل في سيرة الأنبا مرقس

في ذكرى حاملي مركبة المسيح.. غيرالمتجسدين ورد ذكرهم في إنجيل الرُسل