رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رؤية والد عبلة الكحلاوي التي جعلته يرفض الغناء أمام عبدالناصر ويتجه لمدح الرسول

عرف الفنان الراحل محمد الكحلاوي، بالإنشاد الديني والابتهالات العظيمة التي ترتبط بأذهان المصريين، خاصة في شهر رمضان، لكن قد لا يعرف الجميع أن الفنان العظيم كان يمتهن الفن والغناء العاطفي والرومانسي من قبل التوجه إلى الإنشاد، فما السر الذي حول طريقه ومساره في الحياة.

 

اقرأ أيضا: وفاة عبلة الكحلاوي عن عمر يناهز 72 عاما متأثرة بإصابتها بكورونا

 

كان الفنان الراحل، يتمتع بجمال الصوت والعذوبة، حيث ورث الصوت العذب عن خالة الذي تنبى موهبة ابن شقيقته اليتيم وقرر أن يعلمه ويدربه على قواعد الغناء الصحيحة منذ نعومة أظافره، وعندما كبر الكحلاوي، اشتغل موظفا في هيئة السكك الحديدية وفي نفس الوقت كان يقوم بغناء المواويل في الحفلات والأفراح، عندما بدء يشتهر شعر بأن الوظيفة ستحول بينه وبين تحقيق أحلامه في مجال الغناء والفن، تقدم باستقالته من وظيفته ليتفرغ للفن.

 

بعد ذلك، اتجه الكحلاوي إلى العمل مع فرقة عكاشة أحد الفرق الغنائية، وأصبح مطرب الفرقة الأول، ثم سافر إلى الشام، لتقديم بعض الأعمال الفنية، ولكن بعد انتهاء عروضه في سوريا، رفض العودة إلى مصر واستقر هناك لمدة 8 سنوات، ثم عاد إلى مصر بمبلغ 38 ألف جنيه مصري وحينها كان مبلغ كبير للغاية يمكنه من إنشاء مشروع خاص، لذلك أسس بهم شركة إنتاج للأفلام وهي شركة أفلام القبيلة.

 

بعد ذلك تعرف على الكاتب بيرم التونسي والملحن زكريا أحمد، وقدموا العديد من الاعمال الفنية الناجحة، ترشح بعد ذلك لنقابة الموسيقيين وكان منافسة بينه وبين الفنان محمد عبدالوهاب، ليفوز هو باللقب لكن شعر بالخجل من نفسه، أنه اقصى موسيقار الأجيال من الانتخابات، فتنازل عن رئاسة النقابة لمحمد عبد الوهاب.

 

رؤية محمد الكحلاوي التي جعلته يتجه للإنشاد الديني

كشفت الداعية الإسلامية الراحلة عبلة الكحلاوي، عن الرؤية التي شاهدها والدها بعدما شعر بتعب شديد في صوته أثناء الغناء في إحدى الحفلات، وعندما عرض نفسه على طبيب، أخبره بأنه يعاني من التهابات حادة في الأحبال الصوتية وعليه أن يمتنع عن الغناء لمدة عام كامل، مما أصابه بالاكتئاب.

وعندما توقف عن الغناء لفترة، في أحد الليالي أثناء نومه، شاهد رؤية لأحد الأشخاص يخبره بأنه سوف يشفى، ولكن بشرط وهو عدم الغناء سوى لمديح للنبي صلى الله عليه وسلم، استيقظ من النوم يشعر بتحسن كامل، ولم يشعر بالألآم بعد ذلك.

 

بالفعل قرر أن يمتنع عن الغناء ماعدا مديح الرسول، حتى أنه في إحدى الحفلات التي كان سيحضرها الرئيس الراجل جمال عبدالناصر طلبوا منه أن يغني أغاني عاطفية، ولكنه رفض نهائيا وقال إنه لن يغني إلا مدحا لرسول الله مهما كانت العواقب.

أدى الكحلاوي مناسك الحج 40 مرة متواصلة، كان يسكن في عمارة كبيرة في حي الزمالك، لكن تركها اشترى قطعة أرض بمدافن الأمام الشافعي بالقاهرة، بنى عليها مسجدًا واستراحة صغيرة وسكن بها حتى توفي.