رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من عفارم لسعيدة .. كلمات مصر زمان التى اختفت فى عصرنا الحالى

مصر زمان
مصر زمان

هناك العديد من الكلمات التي  كنا نستخدمها في حياتنا اليومية بمصر زمان ولكنها اختفت فى عصرنا الحالى ظهرت مفردات جديدة  ولم تكن هذه الكلمات أصلها مصري فكانت بعضها "مصري"، و بعضها "تركي"

 

1- أفندى

هى كلمة يونانية فى الأصل و تم استخدامها فى تركيا ثم مصر وكانت تُطلق على أصحاب الوظائف المدنية وكل من لهم مركز فى المجتمع، وانتشرت فى مصر منذ حُكم الأتراك لهم .

 

2- سعيدة أو نهارك سعيد

 من الكلمات التى تستخدم للتحية فدائماً ما كنا نسمعها  فى الأفلام العربية القديمة تجد من يُلقى التحية يقول كلمات من: سعيدة أو نهارك سعيد.

 

3-عفارم عليك

كانت يستخدمها الناس للتعبير على الإعجاب الشديد بالشىء، وكلمة عفارم  أصلها تركى "aferim"، فنظراً لأن مصر ظلت فترة طويلة تحت حكم الدولة العثمانية، تأثرت ببعض الكلمات التركية

 

4- تشكرات

كانت تُستخدم للتعبير عن الشكر، وعادة ما كان يستخدمها أحد الممثلين عند قيامه بدور أحد الأجانب فى الأفلام فهى أيضاً لها أصل تركى فتعنى بالتركى: "te?ekkürler".

 

5- يا سم

كانت من الشتائم المتداولة فى مصر زمان حينما يتعرض أحد للمضايقة من شخص ما، تقول "ياسم" تعبيراً عن الغضب، وهى من الكلمات التى انقرضت أو كادت أن تنقرض.

 

6- بونسوار

من الكلمات التى كان يرددها الناس لتعبر عن تأثرهم بالثقافة الفرنسية، نظراً للاحتلال الفرنسى ، فهى كلمة ذات أصل فرنسى وتعنى "bonsoir" فكانت تحية تُقال فى المساء.


.


.