عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. الشاويش عطية هرب من الثأر وتخلى عنه إسماعيل ياسين في مرضه

رياض القصبجى - أرشيفية
رياض القصبجى - أرشيفية

الفنان رياض القصبجى الشهير بـ "الشاويش عطية" صاحب الآفيهات العظيمة التى رسمت البسمة على وجوه الجماهير خاصة فى أفلامه مع الفنان إسماعيل ياسين وغيره

بداية دخول رياض القصبجى للفن :

ولد الفنان رياض القصبجى عام 1903 فى محافظة سوهاج من أسرة متوسطة الحال ولكنها وقعت فى دائرة الثأر التى جعلته يهرب إلى الإسكندرية ويعمل كمسرى بالسكة الحديد.

وبدأ أول خطواته الفنية باللانضمام إلى فرقة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد وقدم العديد من الأدوار حتى أصبح أبرز أعضائها ولكنه استقال لأنها لم ترضَ طموحه الفنى.

سافر رياض إلى القاهرة وهناك تعرف على الفنان محمود شكوكو الذى ساعده فى الانضمام لفرقة على الكسار وكان أول عمل له فى فيلم "سلفنى 3 جنيهات" بأجر 50 قرشا فقط.

وبرع رياض فى أدوار الشر مثل الكوميديا أيضا فى الأفلام مثل: "اليد السوادء، وسلامة في خير، وأحمر شفايف"، وبعدها تعرف على الفنان إسماعيل ياسين وبدأوا فى أعظم دويتو فنى فى 6 أفلام مثل : ابن حميدو، إسماعيل ياسين فى الجيش" وغيرها.

زيجات رياض التسعة ورحلته الطويلة مع الشلل:

أما عن حياة رياض القصبجى الشخصية كانت حافلة ايضاً فتزوج 4 مرات رسمي و5 مرات عرفي وأنجب 3 أبناء، وفى أحدى الليالى أثناء استماعه لأم كلثوم بمنزله  حاول النهوض من مكانه،

ولكنه اكتشف أنه لا يستطيع الحركة، فسط على الأرض  وتم نقله إلى المستشفى وهناك اكتشف الأطباء إصابته بشلل نصفي.

وضاق الحال برياض بسبب المرض وأصابه الفقر قام العديد من الفنانين بجمع الاموال له لمساعدته فى العلاج فضلاً عن زيارته فى المنزل مثل فريد شوقى ومحمود المليجى وغيرهم ولكن الغريب أن إسماعيل ياسين لم يقم بزيارته مما أصابه بالحزن.

عام 1962 بدأ رياض بالتماثل بالشفاء وطلبه المخرج حسن الإمام بفيلم "الخطايا"، كنوع من التشجيع له وسارع بالذهاب إلى استديو التصوير وقف أمام الكاميرا وبدأ المشهد، وما هي إلا لحظات حتى سقط على الأرض وأجهش بالبكاء وعاد إلي منزله حزينًا، حتى توفى عام 1963 عن عمر يناهز 60 عام

اقرأ أيضا:

شاهد.. كيف بدت هند رستم نجمة الإغراء بملابس الإحرام

شاهد.. شمس البارودي تعلن توبتها في الكعبة: "خرج الشيطان من داخلي"