رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من ياخراشي لخالص مالص بالص.. كلمات لها أصول تاريخية

يا خراشي - تعبيرية
يا خراشي - تعبيرية

إذا كان للبشر أنساب، فاللكلمات أصول، فما يتردد على الألسنة له حكاية، ومع تعاقب الأزمان ستظل بعض الكلمات محفورة فى الجينات تتوارثها الأجيال على مدار التاريخ.

 

 من منا لم ينطق لسانه بلفظ "يا خراشي" حينما يرى طفلا بالغ الجمال فى وسامته، وبالتأكيد بادرت بالمغازلة، ورددت "يا خراشى على الجمال.. على الحلاوة" حينما ترى سيدة رشيقة القوام.

أصل كلمة يا خراشي

 

 يا خراشى كلمة قالها المصريون فى عصور المماليك، يرجع أصلها إلى الإمام محمد الخراشي أحد مشايخ الأزهر الذى ولد عام 1010هـ - 1601 م وسمي بالخراشي نسبة إلي قريته التي ولد بها، قرية أبو خراش، التابعة لمركز شبراخيت، بمحافظة البحيرة.

ولو عادت بنا الأيام سنكتشف أن الكلمة فى أصلها دليل على مكانة الأزهر فكان المصريون يجدون فى إمام الأزهر الملجأ والملاذ ضد الظلم، فكانت وظلت لعقود طويلة تقال لنصرة المظلوم فقد عرف عن الإمام أنه ناصر للحق.

 

حكاية خالص مالص بالص

 

ومن لفظ "يا خراشي" إلى مقولة

"خالص مالص بالص" فأصلها أن من كان يدفع الضريبة من التجار فى عصور المماليك يحصل على صك بأنه خالص الضرائب، فيما كان بعض التجار يدفعون "بلاصًا من العسل أو المش أو ما شابه بديلًا عن النقود ومن هنا أتت كلمة بالص.

وكانت هناك فئة أخرى من التجار تجارتهم صغيرة ويتهربون من دفع الضريبة بالسير بجوار القوافل التى دفعت الضريبة، وفور أن يراه الجنود فى شوارع المدينة يستوقفونه ويحاسبونه بتهمة التملص من دفع الضريبة ويقولون عليه مالص ومن هنا ظهرت حكاية "خالص مالص بالص"، والأن نرددها لإبراء الذمة أو التأكيد على سداد كافة المستحقات والرسوم المقررة.