رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نعيمة الصغير "الكاتعة الشريرة".. ومؤامرة أضاعت حلمها في الغناء

نعيمة الصغير
نعيمة الصغير

"الكاتعة".. اشتهرت الفنانة نعيمة الصغير بهذا الاسم وبمجرد سماعنا له نتذكرها، لقبت بـ"شريرة السينما المصرية" لبراعتها في تقديم أدوار الشر، بعدما تبدد في الغناء بسبب مؤامرة كادت أن تنهي حياتها.

"أمنا الغولة، الكاتعة".. اسمها الحقيقي، "نعيمة عبدالمجيد عبدالجواد"، ولدت في 25 ديسمبر 1931، بمحافظة الإسكندرية، بدأت حياتها كمنولوجست مع زوجها "محمد الصغير"، واكتشفها الفنان حسن الإمام، كانت تحلم في بداية حياتها الفنية بأن تكون مطربة، وبالفعل تحقق حلمها وكان أول دور سينمائي لها في عام 1948 من خلال فيلم "اليتيمتان"، والتي جسدت من خلاله دور مطربة.

 

 

ولكن يشاء القدر وينتهى حلم نعيمة الصغير بالغناء، بسبب الغيرة القاتلة وتعرضها للمؤامرة من إحدى زميلاتها التي شعرت بغيرة شديدة من صوتها الجميل، وضعت لها مادة سامة في مشروب، وتناولته "الصغير" بسلامة نية، وكادت أن

تنهى حياتها، تأثرت أحبالها الصوتية، وتحول صوتها إلى الصوت "الأجش" الذي نسمعه في أدوارها التي قدمتها بالسينما.

 

قدمت الصغير حوالي 185 شخصية بالسينما لمدة 40 عاما بدايةً من عام 1948 حتى عام1991، ومن أبرز أعمالها السينمائية "العفاريت، حب في الزنزانة، الشقة من حق الزوجة، كراكون في الشارع، ريا وسكينة، جري الوحوش، القاهرة 30، لا تسألني من أنا، شفيقة ومتولي، التعويذة.

 


 

رحلت الفنانة نعيمة الصغير عن عالمنا في 20 أكتوبر سنة 1991، عن عمر يناهز 59عامًا، ولم يحضر جنازتها سوى الفنان عادل إمام.