عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"رمضان جانا".. هاتوا الفوانيس ياولاد

محمد فوزى والاطفال_أرشيفية
محمد فوزى والاطفال_أرشيفية

كتبت_منة الله صادق

عندما يأتي رمضان تأتي معه ذكريات الطفولة وملامحها، ونتذكر كل جميل مرتبط بهذه الأيام، مثل فرحة شراء الفوانيس، وبهجة الزينة وألوانها، و سعادتنا بسماع أغاني الشهر الكريم على القنوات.

ومن هذه الأغاني أغنية "هاتوا الفوانيس ياولاد"، والتي كانت أول أغنية تم تقديمها في الإذاعة المصرية خلال شهر رمضان، عندما أحب محمد فوزي تكرار تجربة الغناء للأطفال بعد النجاح الذي حققه في أغنية "ماما زمانها جاية"، وبالفعل وقف فوزي أمام ميكروفون الإذاعة وغنى ومعه الأطفال قائلا: "هاتوا الفوانيس يا ولاد .. هاتوا الفوانيس.. هنزف عريس يا ولاد.. هاتوا الفوانيس" وأهداها فوزى للإذاعة دون تقاضي اي أجر، وفى ذلك الوقت إستمرت الإذاعة المصرية بإذاعة الأغنية طوال شهر رمضان، وهي من كلمات الشاعر "عبد العزيز سلام" وغناء والحان "محمد فوزي" و

كانت شكلاً جديداً للأغنية المصرية فى ذلك الوقت، حيث ظن الناس بانها الأغنية الرسمية للشهر الكريم.

أما لأغنية "رمضان جانا" حكاية أخرى، فقد غناها محمد عبد المطلب بدلا من صديقه الفنان أحمد عبد القادر، وذلك ﻷنه كان في ضائقة مالية، وكان يحتاج لأموال، وحصل عبد المطلب مقابل غنائه لها على 6 جنيهات، وبعد نجاحها قال فى أحد لقاءاته: "لو أننى أخذت جنيها واحدا على كل مرة تذاع فيها الأغنية لأصبحت مليونيرا"، وهي من كلمات الشاعر حسين طنطاوى والحان الموسيقار محمود الشريف.