رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أهم أخبار الحمير والبني آدمين في جريدة "حمارة منيتي"

حمارة منيتي
حمارة منيتي

كتبت - سارة سمير:

 

خفة الدم المصري صفة ليست جديدة على الشعب، منذ بداية الخليقة ويتميز الشعب المصري بحس الفاكهة، وأكبر دليل على ذلك هو جريدة "حمارة منيتي".

حكى عنها المؤلف ياسر قطامش في كتاب "عشرة طاولة مع الملك فاروق"، وكشف عن صاحبها ومحتوى الجريدة صاحبة الاسم الفكاهي الغريب.

صدرت جريدة "حمارة منيتي" عام 1900 في عهد الخديوي عباس، وكانت تعد طفرة في تاريخ الصحافة المصرية التي كانت تتسم بالجدية وأخبار السياسة وقتها، إلى أن أصدر محمد أفندي توفيق ضابط الجيش المفصول بسبب إهماله وانشغاله بالشعر والأدب عن الحياة العسكرية.

حاول محمد أفندي أن يجذب نظر الشعب المصري إلى "حمارة منيتي" منذ صدوره، إذ وضع على الترويسة شعار "اتفرجي ياجارة على كلام الحمارة"، وتحت

اسم الجريدة عبارة "جريدة هزلية فكاهية شقلباظية وأحيانا أدبية سياسية انتقادية حلنجية أسبوعية ثمن النسخة قرش صاغ واحد"، كانت الجريدة تهتم بأخبار الحمير والبني آدمين معًا في محتوى طريف وساخر.

بسبب محتوى الجريدة اللاذع لأنها كانت لا تترك مشهورًا إلا وتتحدث عنه بطريقة ساخرة ونقد لاذع، قامت الحكومة بإيقاف إصدارها عام 1903، لكن لجأ محمد أفندي توفيق إلى القناصل الأجانب الذي كان يربطه علاقة قوية بهم لتتدخل وأصدر حكم قضائي بعودة الجريدة مرة أخرى.