عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسبانيا تتأهب للفوز على المغرب وإيران تسعى لتخطى عقبة البرتغال

البرتغال واسبانيا
البرتغال واسبانيا

كتب - كريم عبدالمحسن:

تقام، اليوم الاثنين، مباراتان ناريتان، الأولى تجمع إيران مع البرتغال على ملعب موردافيا أرينا، والثانية بين إسبانيا والمغرب، على ملعب كالينغراد، حيث تقام المباراتان فى نفس التوقيت فى الثامنة مساءً، ضمن الجولة الثالثة لدور المجموعات فى كأس العالم بروسيا.. والمباراتان سيفضان الاشتباك فى المجموعة الثانية وتحديد الفريقين المتأهلين لدور الـ16.

تسعى البرتغال لتحقيق الفوز من أجل الوصول للنقطة السابعة، وضمان الصعود رسميًا إلى دور الـ16، حيث سبق وتعادلت مع إسبانيا، ثم فازت على المغرب بهدف دون رد.

ونبه فيرناندو سانتوس، المدير الفنى لمنتخب البرتغال، على لاعبيه، بضرورة خوض اللقاء بكل جدية، وعدم الاستهتار بالفريق الإيرانى خاصة بعد المستوى المتميز الذى قدمه فى الجولة الماضية أمام إسبانيا، لدرجة أن مدرب إسبانيا فيرناندو هييرو، اعترف بأن فريقه عانى أمام إيران لأنه فريق رائع، كما حذر سانتوس لاعبى البرتغال من تكرار التراجع الدفاعى الذى حدث أمام المغرب فى لقاء إيران، وعدم منح الفرصة للفريق المنافس للعودة للمباراة والدخول فى الأجواء من جديد.

ومن المقرر أن يخوض سانتوس مباراة إيران بالتشكيل المعتاد الذى يضم باتريسو - سيدريك – بيبى- فونتى – رافاييل جيريرو – بيرناردو سيلفا – ويليام كارفاليو – موتينيو – جواو ماريو – كريستيانو رونالدو – جيديس، حيث يعتمد على طريقة 4/4/2، لضمان إغلاق المساحات فى الملعب، معتمدًا على قدرات كريستيانو رونالدو الهجومية سواء فى الانطلاق بالكرة أو إنهاء الهجمات أو مساعدة زملائه بتمريرات مؤثرة.

على الجانب الآخر، طالب البرتغالى كارلوس كيروش لاعبى إيران، بتقديم أداء قوى أمام البرتغال، مثل الذى قدمه أمام إسبانيا، والسعى لتحقيق الفوز الذى يضمن له التأهل للدور الثانى ويقصى البرتغال خارج البطولة.

واستقر الجهاز الفنى لمنتخب إيران، على خوض اللقاء بطريقة 4/2/3/1 كما هو معتاد، على أن يلعب الفريق بالتشكيل التالى:

فى حراسة المرمى: على رضا بيرانوند، وأمامه إحسان حاجى صافى - مرتضى بوراليجانجى - مجيد حسينى- رامين رضائيان، سعيد زت اللهى - أوميد إبراهيمى - كريم أنصارى - وحيد أميرى، ساردار أزمون.

ولا تقل مباراة إسبانيا والمغرب أهمية أو قوة عن لقاء البرتغال وإيران، حيث يتطلع الماتادور الإسبانى لتحقيق فوز يبعده عن أى عمليات حسابية معقدة فى المجموعة، ويرفع رصيده إلى 7 نقاط، تؤمن وصوله إلى دور الـ16، ولعل جزءاً كبيراً من صعوبة اللقاء، يكمن فى عدم تقديم منتخب إسبانيا أفضل مستوياته أمام البرتغال وإيران، فى ظل القيادة الفنية الجديدة للمدرب فيرناندو هييرو، حيث قدم

الماتادور أداءً متوسطًا فى المباراتين ولعبت خبرة الفريق دورًا بارزًا فى التعادل أمام البرتغال والفوز على إيران.

ويعتمد هييرو على طريقة 4/3/3، ومن المنتظر أن يخوض المباراة بتشكيل يضم: ديفيد دى خيا، أمامه رباعى دفاعى دانى كارفاخال وجيرارد بيكيه وسيرجيو راموس وجوردى ألبا، وفى خط الوسط سيرجيو بوسكيتس، وعلى يساره أندريس إنييستا وعلى يمينه ديفيد سيلفا، فى الهجوم إسكو ولوكاس فاسكيز ودييجو كوستا.

وحذر فيرناندو هييرو لاعبيه من قوة منتخب المغرب التى ظهرت بشكل واضح فى لقاء البرتغال بالجولة الثانية لدور المجموعات، وظهور أكثر من لاعب بشكل مميز، مثل نبيل درار من الناحية اليمنى، إلى جانب مبارك بوصوفة ونور الدين مرابط وحكيم زياش، وبيلهاندا وخالد بوطيب.

وطالب هييرو لاعبيه بتقديم أداء قوى يليق بمنتخب إسبانيا ويؤكد رغبته فى المنافسة على اللقب الذى فاز به الماتادور عام 2010، مؤكدًا لهم أن مباراة المغرب لا بد أن تكون رسالة لكل المنافسين تحذرهم من قوة وخطورة إسبانيا.

فى الوقت الذى طالب فيه الفرنسى هيرفى رينارد مدرب المغرب لاعبى فريقه، بالاستمتاع باللقاء وتقديم مستوى يعبر عن إمكانياتهم الحقيقية كما حدث فى لقاء البرتغال، خاصة أن الفريق لم تعد عليه أى ضغوط بعدما تأكد خروجه من كأس العالم، بعد الخسارة أمام إيران والبرتغال، مؤكدًا لهم أنه فخور بهم وبما قدموه فى المونديال.

واستقر رينارد على خوض لقاء إسبانيا بنفس تشكيلة مباراة البرتغال، والذى ضم كلًا من: منير المحمدى فى حراسة المرمى وأشرف حكيمى ودا كوستا وبن عطية وزياش وكريم الأحمدى ويونس بلهندة وبوصوفة ونور الدين أمرابط وخالد بوطيب، حيث يعتمد المدير الفنى على الخطة الرقمية 4/2/3/1.