عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اللغة والقوة الناعمة (الدراما)

بوابة الوفد الإلكترونية

الدراما فن حى وتشكيل جمالى يقوم على نص مبدع

الأدب القصصى تشكيلٌ جمالىٌّ باللغة

لما كان لكل فنٍّ أداته التى يتوسُّل بها فى تشكيله الجمالى -فالرسم يتوسَّل باللون، والنَّحْت بالمادة، والاستعراض بالحركة- كان من البدهىّ أن يكون الأدب فنًا يتوسَّل باللغة، ومن هُنا تأتى العلاقة الوطيدة والجدلية بين اللغة والدراما.

إننا حينما ننظر إلى الفن القصصى بوصفه كتابة نجده فنًا مختلفًا -بحكم أداته اللغوية- عن الفن القصصـى المصوَّر سينمائيًّا أو تليفزيونيًّا؛ إذ أن اشتراطات كل فنٍّ تختلف عن الآخر؛ من منطلق أن القصّ الكتابى يفتح الباب أمام خيال المؤلف فى تحريك شخصياته وبنائها باللغة - مفيدًا من سحرها وقوتها الناعمة - فى حين أن كادر الصورة هو الذى يؤطّر الشخصيات الدرامية. كما أن العمل الإبداعى الكتابى حمال أوجه وذو قابلية أعلى للتأويل.

وثمة مقولة مفادها أن الفن أكثر فلسفة من التاريخ، وهذه المقولة تشير فى مجملها إلى ما تلعبه عملية الصِّياغة الفنيّة من تحوير للواقع التاريخى، وإعادة إنتاج للواقع الاجتماعى، من منظور

جديد، يتقاطع مع الحقائق، ربما، لكنه لا يكون مطالبًا بأن يلتزم بتفاصيلها الحرفية على طول الخط، فقط يمنحنا رؤية معدلة؛ بالغة الخصوصية، لا متناهية الثراء، وهذا يمثل خطورة لغة الدراما وتأثيرها السحرى الذى يفوق كل تصور، أن فيلم عمر المختار كان له الأثر البالغ الذى لا يقوم مقامه ألف خطيب ولا ألف كتاب، حيث تعانقت فيه اللغة الفنية بقوتها وسحرها مع الأداء التمثيلى، مع التقنيات السمع بصرية. فكان لهذا العمل الفنى الرائع هذا الأثر فى النفوس والأفكار، وفى إحياء تاريخ أُمَّة بصورة تدفع كل شبهة عن الجهاد الإسلامى؛ بل وتسجله فى ديوان العظمة والخلود.

والحديث موصول إن شاء الله تعالى.

[email protected]