عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احتجاجات ضخمة في إسرائيل رفضًا لمشروع التغييرات القضائية

احتجاجات ضخمة في
احتجاجات ضخمة في إسرائيل

تشهد "إسرائيل" احتجاجات وإضرابات غير مسبوقة في تاريخ البلاد، أدخلتها في أزمة حكُم، على خلفية مشروع إصلاح الجهاز القضائي، وفي هذا الصدد، واصل عشرات الآلاف من أنصار المُعارضة الإسرائيلية التظاهر للأسبوع الثالث عشر على التوالي احتجاجًا على المشروع الذي تتبناه حكومة اليمين بقيادة "بنيامين نتنياهو".

 

ووفقًا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية، تجمع وسط تل أبيب الآلاف رافعين الأعلام الإسرائيلية وشعارات مُناهضة لنتنياهو والمُتحالفين معه من اليمين في محاولة للاستمرار في الضغط على الائتلاف الحكومي، حتى بعد إعلان نتنياهو الاثنين الماضي تجميد المشروع والدخول في مفاوضات مع المعارضة.

 

اقرأ أيضًا.. قرار عاجل من إسرائيل بعد تجميد الإصلاح القضائي

 

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية أن "حوالي 140 ألف مُتظاهر خرجوا في تل أبيب ضد التشريعات القضائية".

 

وشهدت المظاهرات لأول مرة رفع الأعلام الأمريكية عرفانا منهم بموقف الإدارة الأمريكية في الضغط على نتنياهو حتى عدوله عن المضي في سن تشريعات التغيير القضائي.

 

وكانت الهيئة العامة للكنيست صادقت، على المرحلة الأولى من مُخطط حكومة بنيامين نتنياهو للإصلاحات القضائية، في قراءة أولى، وذلك بتأييد 63 عضو كنيست ومُعارضة 47، وشملت هذه المرحلة من التشريعات سن "قانون أساس القضاء"، الذي يرى فيه معارضوه، إضعاف المحكمة العليا وسحب صلاحيات منها، وتغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة، بحيث يسيطر الائتلاف الحاكم بالكامل عليها.