رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكم المؤبد لأكثر من 400 شخص قتلو الرئيس التشادي السابق إدريس ديبي

الرئيس السابق إدريس
الرئيس السابق إدريس ديبي إيتنو

أعلن محمد إل -حاج أبا، النائب العام لنجامينا، الحكم على أكثر من 400 متمرد حُكم  بالسجن المؤبد، في تشاد لقيامهم  بمقتل الرئيس السابق إدريس ديبي إيتنو على الجبهة في عام 2021.

 

 

وأكد النائب العام لنجامينا، عن براءة 24 شحصًا في نهاية هذه المحاكمة، التي بدأت في 13 فبراير وتخللتها العديد من الانقطاعات والتأجيلات.

 

والجدير بالذكر أن السلطات في تشاد، منعت وسائل الإعلام المستقلة من حضور الجلسات، التي عُقدت خلف أبواب مغلقة أمام المحكمة الجنائية لمحكمة استئناف نجامينا ، داخل أسوار سجن كلسوم ، على بعد عشرين كيلومترًا جنوب شرق العاصمة.

 

في  عام 2021 ، شنت أقوى جماعة متمردة في ذلك الوقت ، الجبهة من أجل التوافق والكونكورد في تشاد (FACT) ، هجومًا من قواعدها الخلفية في ليبيا باتجاه العاصمة نجامينا.

 

في 20 أبريل، أعلن الجيش أن المارشال

ديبي، الذي حكم تشاد بقبضة حديدية لأكثر من 30 عامًا ، قُتل على الجبهة على يد المتمردين، وسمي أحد أبنائه، الجنرال الشاب محمد إدريس ديبي، رئيس الجمهورية لفترة انتقالية، على رأس مجلس عسكري من 15 جنرالا.

 

كما حُكم على عدة أشخاص مجتمعين ومنفردين بدفع تعويضات ، "بما في ذلك 20 مليار فرنك أفريقي أكثر من 30 مليون يورو، ملاحظة المحرر لصالح الدولة" و "مليار (أكثر من 1.5 مليون يورو) للورثة" وصرح المي فرانسيس لوكولده لوكالة فرانس برس عن رئيس تشاد السابق.