عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعليق أمريكي جديد على زيارة رئيس الصين لروسيا

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

علّق وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، من جديد على زيارة الرئيس الصيني "شي جين بينج" لروسيا، مُؤكدًا أن "واشنطن تعتقد أن التسوية السلمية في كييف يجب أن تضمن حفظ سيادتها وسلامة أراضيها".

 

ووفقًا لـ "نوفوستي " الروسية، قال بلينكن، إن واشنطن تتوقع من الرئيس الصيني شي جين بينج، الترويج لوقف إطلاق النار في أوكرانيا خلال زيارته لموسكو.

 

اقرأ أيضًا.. مُقترحات الصين للسلام في أوكرانيا تُزعج أمريكا

 

وأوضح: "اليوم وطوال الأسبوع، يزور رئيس الصين موسكو، ونتوقع أن تستغل الصين هذه الزيارة لتكرار الدعوة لوقف إطلاق النار في أوكرانيا"، مُشددًا على أن أي تسوية سلمية يجب أن تُؤكد سيادة أوكرانيا.

 

إنهاء الحرب في أوكرانيا:

 

وأضاف بلينكن: "يجب أن يكون أحد العناصر الأساسية في أي خطة لإنهاء الحرب في أوكرانيا وتأمين سلام عادل ودائم هو الحفاظ على سيادة كييف وسلامتها الإقليمية وفقًا لميثاق الأمم المتحدة".

 

وتابع: "أي خطة لا تُعطي الأولوية لهذا المبدأ الحاسم هي في أفضل الأحوال تكتيك لشراء الوقت أو تهدف فقط إلى

تعزيز نتيجة غير عادلة. هذه ليست دبلوماسية بناءة. إن الدعوة إلى وقف إطلاق النار الذي لا يشمل انسحاب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية من شأنه أن يدعم بشكل أساسي التصديق على المكاسب الروسية".

 

وفي فبراير، نشرت وزارة الخارجية الصينية بيانًا من 12 نقطة مع موقف بشأن تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، ومن بين النقاط الرئيسية: ضرورة احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول، واستئناف الحوار المُباشر بين موسكو وكييف، والدعوة لمنع المزيد من التصعيد.

 

ويقوم الرئيس الصيني، بزيارة رسمية إلى روسيا، في الفترة من 20 إلى 22 مارس وهي أول زيارة خارجية له، بعد إعادة انتخابه رئيسًا للدولة، لولاية ثالثة.