رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئيس الأوكراني يصل إلى المملكة المتحدة

فولوديمير زيلينسكي
فولوديمير زيلينسكي

وصل الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، إلى المملكة المتحدة على ما أظهرت مشاهد بثتها محطات التلفزة البريطانية، في ثاني زيارة خارجية له منذ الغزو الروسي لبلاده قبل عام تقريبًا، وبثت محطتا سكاي نيوز مشاهد لموكبه مغادرًا مدرج مطار ستانستيد في شمال شرق لندن.

 

اقرأ أيضًا.. رئيس أوكرانيا زيلينسكي: مُستعدون لأي هجوم مُفاجئ

 

ويلتقي زيلينسكي، خلال زيارته، الملك تشارلز الثالث على ما أفاد قصر باكينجهام. وسيجري محادثات أيضًا مع رئيس الوزراء ريشي سوناك، ويلقي كلمة أمام البرلمان.

 

وهذه المرة الأولى التي يغادر فيها زيلينسكي الأراضي الأوكرانية منذ زيارة استمرت ساعات قليلة للولايات المتحدة في 21 ديسمبر. 

 

والتقى يومها الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض، وألقى خطابًا أمام الكونجرس، حيث وقف له أعضاء المجلسين مصفقين.

وتأتي الزيارة إلى المملكة المتحدة في حين ينتظر أن يزور زيلينسكي بروكسل الخميس لطلب تسريع توفير مساعدة عسكرية غربية لبلاده على ما ذكرت مصادر أوروبية.

 

وأوضحت الحكومة البريطانية: "المسؤولان سيبحثان في مقاربة ثنائية للدعم البريطاني لأوكرانيا بدءًا بزيادة فورية لشحنات العتاد العسكري للمساعدة في مواجهة هجوم روسيا خلال الربيع، وعبر تعزيزها من خلال دعم طويل المدى".

 

وينوي ريشي سوناك على ما جاء في البيان "اقتراح تعزيز تدريب القوات الأوكرانية من جانب المملكة المتحدة، ليشمل خصوصًا طياري الطائرات المطاردة لضمان أن تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن مجالها الجوي مستقبلًا".

 

وأضاف البيان أن "هذا التدريب سيسمح للطيارين بقيادة طائرات قتالية متطورة تلبي معايير حلف شمال الأطلسي.

 

وتشكل المملكة المتحدة أحد أكبر الداعمين لكييف، وقد

قدمت لها مساعدة عسكرية بقيمة 2,3 مليار جنيه إسترليني (2,5 مليار يورو) العام الماضي. 

 

وتعهدت الحكومة المحافظة على المستوى نفسه من المساعدة، وهو الأعلى في العالم بعد الولايات المتحدة.

 

وقدمت لندن أسلحة فتاكة للجيش الأوكراني حتى قبل بدء الغزو الروسي في 24 فبراير 2022، وكانت أول دولة تعلن في يناير عن نيتها إرسال دبابات ثقيلة.

 

وكان رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، أول مسئول من دول مجموعة السبع يزور كييف في أبريل الماضي. وقد أجرى ثلاث زيارات لهذا البلد قبل مغادرته رئاسة الحكومة في سبتمبر.

 

وتوجه خلفه ريشي سوناك منتصف نوفمبر إلى العاصمة الأوكرانية، حيث أكد لزيلينسكي الدعم البريطاني "إلى حين تحقق أوكرانيا النصر". وأعلن عن تقديم مساعدة عسكرية تتضمن خصوصًا دفاعات جوية.

 

وقد وافق بعد ذلك على إرسال 14 دبابة من طراز تشالنجر إلا أنه أبدى تحفظه على توفير طائرات مطاردة، معتبرًا الأسبوع الماضي أن ذلك يتطلب "أشهرًا بل سنوات" من التدريب. 

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news