عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا تفرض ضوابط صارمة بعد حادثة المنطاد الصيني

الأجواء الأمريكية
الأجواء الأمريكية

 تشهد العلاقات الأمريكية الصينية، توترًا كبيرًا، في الآونة الآخيرة، وأصبح من المألوف وصف العلاقة بينهما بأنها "حرب باردة" جديدة، والدليل على ذلك ما حدث اليوم الجمعة، بعدما أعلنت الولايات المتحدة عن رصد ما قالت: " إنه منطاد "تجسس" صيني دخل إلى أجوائها"، في حين قالت بكين: "إن الدخول لم يكن مقصودًا".

 

قال مسئول في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن الولايات المتحدة لم تقم بإسقاط المنطاد، نظرًا لمخاوف مُتعلقة بالسلامة، واحتمال وقوع أضرار بسبب حطامه، حسبما أفادت مجلة "تايم" وفقًا لـ"سكاي نيوز".

 

اقرأ أيضًا.. وزير الخارجية الأمريكي يكشف سبب تأجيل زيارته للصين

 

 قالت الصين إن المنطاد الذي يستخدم لأغراض مدنية متمثلة في الأرصاد الجوية، دخل إلى الأجواء الأمريكية على نحو مقصود، لأنه يتمتع بقدرة توجيهية محدودة.

 

 

 عقب الحادثة، ذكرتْ صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً عن مسئول أمريكي، أن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، قرر تأجيل زيارته التي كانت مُرتقبة إلى الصين الأسبوع المُقبل.

 

 تُثير هذه الحادثة نقاشًا حول ما يقوله القانون الأمريكي بشأن دخول الطائرات إلى المجال الجوي للبلاد، لأن المنطاد دخل أجواء الولايات المتحدة دون ترخيص مُسبق، حتى وإن لم يكن طائرة.

 

ضوابط أمريكية صارمة:

 

يُجري تحديد ضوابط دخول الأجواء الأمريكية من قِبل إدارة الطيران الفيدرالي التي تتولى شئون أنشطة الطيران المدني كافة في البلاد، إلى جانب وزارة الأمن الداخلي، ووزارة الدفاع.

 

أي طائرة تسافر من وإلى الأراضي الأمريكية عليها أن تُراعي ثلاثة شروط:

 

- بيان ومعلومات بشأن كل راكب موجود على متن رحلة الطائرة.
- إخطار بشأن وجهة المغادرة.
- إخطار بشأن وجهة الوصول.

 

 تحتاج أي طائرة تدخل المجال الجوي للولايات المتحدة، قادمة من خارج البلاد، إلى

تقديم طلب إذن و"تعريف" بشكل مُسبق، سواء عند الدخول والخروج.

 

 تحتفظ الولايات المتحدة بصلاحية إبداء الرفض والقبول لطلبات دخول أو عبور الأجواء الأمريكية.

 

 تمَّت إقامة نظام يُعرف بـ"منطقة تمييز الدفاع الجوي"، لأجل مراقبة كل ما يدخل إلى نطاق معين، وفق حدود واضحة.

 

 

 يتوجب على كل طائرة تدخل إلى هذا النطاق أن تبادر إلى إخطار السلطات الأمريكية بشكل مُسبق، على أن تفعل ذلك قبل ساعة على الأقل من الدخول، في حال كانت المركبة على بعد سرعة عبور لا تزيد عن ساعتين، من أجواء الولايات المتحدة.

 

 يتعين على كل مركبة تعبر الأجواء الأمريكية أن تقوم بتفعيل "مسار الرحلة" قبل الدخول لما يُعرف بمنطقة تمييز الدفاع.

 

 إلى جانب الإخطار، تُوضح الخارجية الأمريكية أنه في النقاط التي تُثار فيها مخاوف بشأن تهديدات مُحتملة للأمن القومي، فإن هناك إمكانية للاعتراض من قبل طائرات عسكرية، عند دخول الأجواء الأمريكية.

 

 ما زالت الولايات المتحدة، تعتبر المنطاد الصيني في المجال الجوي الأمريكي منطاد تجسس، ويعتبر هذا انتهاكًا للسيادة الأمريكية، هكذا صرح مسئول بوزارة الخارجية الأمريكية.