رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

كازاخستان ترفض انتهاك المصالح الروسية

عربى وعالمى

الجمعة, 02 ديسمبر 2022 18:20
كازاخستان ترفض انتهاك المصالح الروسيةكازاخستان

 أعلن سفير روسيا في أستانا أليكسي بورودافكين، أن كازاخستان لم تسمح بانتهاك المصالح الروسية، ورفضت طلب أمريكا السماح بمرور طائراتها عبر أجوائها، مُؤكدًا على أنها حليف قوي لبلاده، قائلاً " الولايات المتحدة بذلت جهودها لكي تسمح كازاخستان للطائرات القاذفة الأمريكية بالمرور عبر أجوائها، مشيرًا إلى أن هذا يشكل تهديدًا كبيرًا لروسيا، خصوصًا لأسلحتهم الهجومية الاستراتيجية".

 

اقرأ أيضًا.. روسيا تُجدد إصرارها على ضرب البنى

التحتية لأوكرانيا

 

 وأوضح بورودافكين، أن ذلك سيمنح الولايات المتحدة القدرة على توجيه الضربة الأولى لتحييد صواريخهم الاستراتيجية، لكن كازاخستان ردت على الطلب الأمريكي برفض قاطع، مشددًا على أن الحدود الخارجية مع كازاخستان أكثر الحدود أمانًا رغم أن طولها يبلغ 7.5 ألف كيلو متر.

 

 من ناحية أخرى، جددت روسيا إصرارها على ضرب البنى

التحتية لأوكرانيا، مُنددة بالسياسات الغربية "المُدمرة" الداعمة لكييف، ويتهم الرئيس بوتين كييف بالوقوف خلف التفجيرات التي دمرت جزءًا من جسر القرم الروسي ومنشآت روسية للطاقة، ويُعتبر بالتالي أن من حق موسكو قصف منشآت الطاقة الأوكرانية، ما تسبب بانقطاع الكهرباء والتدفئة عن ملايين المدنيين.

 

 وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، للمستشار الألماني أولاف شولتز إن الضربات الروسية المُكثفة على البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا "ضرورية ولا مفر منها"، مُنتقدًا مرة جديدة الدعم الغربي المالي والعسكري لأوكرانيا.