رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

جيانغ زيمين قائد مرحلة التحول الاقتصادي في الصين

عربى وعالمى

الأربعاء, 30 نوفمبر 2022 16:18
جيانغ زيمين قائد مرحلة التحول الاقتصادي في الصين الرئيس الصيني السابق جيانغ زيمين
كتبت - لُجين مجدي

 رحل الرئيس الصيني السابق جيانغ زيمين، اليوم الأربعاء، صاحب الأثر الأكبر في دخول بلاده مرحلة تحول في الثمانيات حتى مطلع الألفية، عن عمر ناهز 96 عاما متأثرًا بمرض سرطان الدم.

 

اقرأ أيضًا..وفاة الرئيس الصيني السابق جيانغ زيمين عن عمر ناهز 96 سنة

 

رحيل جيانغ زيمين عن عمر ناهز 96 عامًا

وبحسب ما ذكرته وكالة "شينخوا الصينية"، أن جيانغ زيمين توفي في شنغهاي بعدما تأثرت جميع أعضائه من مرض السرطان بالتزامن مع فترة هى الأصعب التي تمر بها الصين ووقوع الاحتجاجات في ميدان "تيانانمين" بسبب فروض الحكومة الصينية عدة قيود  منذ تفشي جائحة كورونا.

 

 الصيني السابق جيانغ زيمين 

 

عهد جيانغ في الصين

تعتبر فترة قيادة "جيانغ" هى الأبرز في تاريخ الصين خلال العقود الأخيرة، إذ شهدت انفتاح الصين على نطاق واسع وتسجيل نمو اقتصادي كبير وإعادة دمج البلاد مع المجتمع الدولي والانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وتحقيق السيادة على هونغ كونغ.

 

جيانغ زيمين أشهر المناضلين الشيوعين

اعتبر " زيمين" قائد بارز يتمتع بمكانة عالية  ومن أشهر المناضلين الشيوعين المشهود لهم في التاريخ بحسب  ماذكره الحزب الشيوعي في بيانه الصادر نبأ رحيل الرئيس الصيني السابق.

 

يعود تولي جيانغ حكم الصين إلى 1989، وبدت سلطته تجوب البلاد في فترة هى الأشد قساوة وتمثلت في حملة " القمع الدموية" كان ذو صوى واسع وأدى إلى تهميش الصين دوليا، وأشعل الحدث فتيل الصراع بين المتشددين والإصلاحيين.

 

 الصيني السابق جيانغ زيمين

 

جيانغ زعيم الصين وموحد الشعب

وقع الاختيار على جيانغ كزعيم وسط يستطيع توحيد صفوف الشعب الصيني باعتباره بيروقراطي متباطيء، ونجح في تشكيل كما وضع اقتصادي قوي، أعادت الصين إلى مكانة مرموقة في الأوساط

العالمية.

 

كان من أبرز الأشكال التي عكست قوة السلطة في الصين  خلال عهد جيانغ هى عودة "هونغ كونغ" عام 1997،وبرزت  قوة الأقتصاد الصيني عام 2001 بعد انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية.

 

تعاون جيانغ  والولايات المتحدة  في الحرب ضد الإرهاب

ابتكر الرئيس الصيني إيديولوجيته السياسية الخاصة بمنية على نظرية "التمثيلات الثلاثة" في تعامله مع الحزب الشيوعي، فضلًا عن حرصه الكبير على توطيد العلاقات مع الولايات المتحدة، وتعاون مع واشنطن في "حربها ضد الإرهاب"   أعقاب هجمات 11 سبتمبر. 

 

 الرئيس الصيني السابق جيانغ زيمين

 

 

انتقلت السلطة في نوفمبر 2002 عندما وتعين "جنتاو" زعيمًا للحزب ثم انسحب من الحكومة في مارس 2003  وأصبح نادرا ما شوهد علنا وكان أول ظهور أمام عدسات الكاميرات والشاشات في حفل افتتاح أولمبياد الذي نظم في بكين عام 2008، وعاد الغموض في حياة الرئيس الصيني الراحل حتى ظهر للعلن ثانية خلال انتقال السلطة قيد البحث والمناقشة عام 2012.

موضوعات ذات صلة..

أسرار رئيس الصين.. عاش في كهف وشقيقته أنهت حياتها (فيديو) 

الرئيس الصيني يدعو مجموعة العشرين للحد من تداعيات رفع الفائدة