عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية يبرز عدد المؤلفة قلوبهم بالمملكة

وزارة الشؤون الإسلامية
وزارة الشؤون الإسلامية

تصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، محركات موقع "جوجل" بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، بعدما نشرت تقريرها السنوي  لعام 1443هـ، والذي أبرز الأعمال الدعوية والإرشادية التي نفذتها الوزارة، من خلال تنظيمها لـ12 برنامجًا دعويًّا في كافة مناطق المملكة، اشتمل على المحاضرات والكلمات والدروس والندوات العلمية.

وزارة الشؤون الإسلامية 

 

وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، تأسست في 20 محرم عام 1414هـ، تحت مسمى "وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد".

 وهي الوزارة المسؤولة عن جميع الشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية، وتتولى الإشراف على الأمور المتعلقة بالأوقاف الخيرية وتنمية أعيانها، وبشؤون المساجد والمصليات، والإشراف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وتنظيم المسابقات المحلية والدولية لحفظ كتاب الله وتلاوته وتجويده، والسنة المطهرة.

 

 إلى جانب الدعوة إلى الله في الداخل والخارج، والإشراف على المراكز الإسلامية، ومساعدة الأقليات والجاليات الإسلامية في الخارج والتنسيق مع الهيئات الإسلامية، ودعم الجامعات والمعاهد الإسلامية في الخارج، وإبراز جهود المملكة في دعم العمل الإسلامي.

 

 وبتاريخ 30 رجب 1437هـ، الموافق 7 مايو 2016م صدر أمر ملكي بتغيير اسمها إلى "وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد"، ويتولى رئاستها الآن الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ.

 

تفاصيل التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية 

 

كشف  تقرير صادر عن وزارة الشؤون الإسلامية، عدد البرامج التي نفذتها، حيث تمثلت في 126144 كلمة، و33934 ندوة، و45022 محاضرة، كما اشتمل برنامج حماية جناب التوحيد على 202172 درسًا دعويًّا لبيان العقيدة الصحيحة، والتحذير من الشرك والخرافات والانحرافات.

 

دور وزارة الشؤون الإسلامية في التوعية من خطر المؤثرات العقلية

 

وأضاف التقرير، أن التقرير اشتمل برنامج مكافحة المؤثرات العقلية، للتوعية من خطر المؤثرات العقلية، وتعزيز الوعي بحرمة تناول هذه المؤثرات، وبيان خطرها على المجتمع؛ حيث تمثلت الأنشطة في 16472 كلمة، و8230 محاضرة، و375 ندوة، استهدفت طلاب وطالبات التعليم العام والجامعات وعموم أفراد المجتمع، كما تم تنفيذ برنامج الدورات العلمية الذي يتوافق مع مواسم العبادات كالحج وشهر رمضان، ويهدف لنشر العلم الشرعي بالنهج الصحيح، استفاد منها الكثير من طلاب وطالبات العلم في جميع مناطق المملكة.

 

 

كما نفذت وزارة الشؤون الإسلامية، فيما يتعلق بقسم الدعوة النسائي،  1383 نشاطًا دعويًّا تستهدف عموم النساء والداعيات وطالبات العلم، اشتملت على 753 كلمة و493 درسًا و138 ندوة.

 

وزارة الشؤون الإسلامية ودورها في تنفيذ برنامج "عز وتمكين"

 

كما نفذت الوزارة، برنامج "عز وتمكين" المتزامن مع اليوم الوطني لتذكير المجتمع بضرورة تحقيق وسائل الأمن واجتماع الكلمة والسمع والطاعة؛ حيث اشتمل على 50290 نشاطًا دعويًّا

تَمثلت في 20010 محاضرة و30280 كلمة.

 

دور وزارة الشؤون الإسلامية في توعية المجتمع بمكانة الأسرة

 

ونجحت وزارة الشؤون الإسلامية، من تنفيذ  برنامج الأسرة والإجازة لتوعية المجتمع بعِظَم مكانة الأسرة وأثرها في صلاح المجتمعات، واشتمل على 2851 نشاطًا تمثلت في 267 محاضرة و2584 كلمة، كما تم تنفيذ برنامج التحذير من التمائم وخطر السحر والشعوذة، واشتمل على 42308 أنشطة دعوية تمثلت في 18000 درس و16268 كلمة و8040 محتوى علميًّا ودعوات.

 

 برنامج حماية المال العام وخطر الفساد،

 

وتابع التقرير، أن الوزارة نفذت عبر فروعها برنامج حماية المال العام وخطر الفساد، اشتمل على 4086 نشاطًا لتوعية الناس بخطر الفساد، وأهمية المحافظة على المال العام، وحثهم على مراقبة الله، تمثلت في 2154 محاضرة و1932 كلمة، كما تم تنفيذ برنامج المساندة الدعوية، يهدف لتنفيذ بعض البرامج في المحافظات والقرى، اشتمل على 995 نشاطًا تمثلت في 274 محاضرة و721 كلمة، كما تم تنفيذ برنامج الجامع الكبير الذي يُعنى بجامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض بحضور وإشراف سماحة المفتي العام اشتمل على 40 محاضرة استفاد منها ما يقارب 10000 آلاف وبلغ عدد مشاهداتها عبر البث المباشر ما يقارب 150000 ألفًا.

 

عدد الداخلين في الإسلام في مختلف مناطق المملكة

 

وعن جمعيات الدعوة والإرشاد، أوضح التقرير أن عدد الداخلين في الإسلام في مختلف مناطق المملكة، بلغ 27621 شخصًا من مختلف الجنسيات، كما بلغ عدد الحافظين لكتاب الله في حلقات تحفيظ القرآن الكريم في مختلف مناطق المملكة 17260؛ فيما بلغ عدد الذين ختموا كتاب الله في السجون ودور الملاحظة بجميع مناطق المملكة 80 خاتمًا وخاتمة.