رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكوليرا يضرب لبنان ومخاوف من تفشيه

الكوليرا
الكوليرا

 قالت وزارة الصحة اللبنانية إنه تم تسجيل أول إصابة بمرض الكوليرا في لبنان أمس في محافظة عكار شمالي البلاد، مُضيفة أن ظهور الإصابة بالكوليرا هو الأول في البلاد منذ تاريخ آخر تفشي للكوليرا عام 1993، مُوضحة أن حالة المريض مستقرة ويتلقى العلاج في المستشفى.

 

اقرأ أيضًا.. رئيس لبنان: حريق مرفأ بيروت قد يكون عملًا تخريبيًا

 

 وأشارت الصحة اللبنانية إلى أنه تم تشكيل خلية أزمة تضم خبراء واختصاصين للاستجابة لتفشي الكوليرا ومتابعة التطورات بصورة يومية.


 وأكدت الوزارة أن الكوليرا ناتجة عن جرثومة تنتقل عبر مياه الشرب أو تناول مواد غذائية ملوثة، أو من شخص إلى آخر عبر الأيدي الملوثة، موضحة أن فترة حضانة المرض تمتد من يومين الى 5 أيام، حيث تشمل الأعراض إسهال مائي غزير مسبباً مضاعفات قد تؤدي الى الوفاة في حال عدم المعالجة.


وأشارت وزارة الصحة اللبنانية إلى أنها وضعت الخط الساخن 1787 في تصرف المواطنين للاستفسار والحصول على المعلومات.

 

وفي وقت سابق، ارتفعت أسعار الوقود اليوم للمرة الخامسة خلال أقل من أسبوعين، فيما زادت أسعار الخبز المدعوم بالتزامن مع الزيادة الكبيرة في سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة اللبنانية في السوق غير الرسمية قبل أن يتدخل

مصرف لبنان المركزي ويصدر قرارًا يسمح فيه للمواطنين بالحصول على الدولارات بالكميات التي يحتاجونها وفقًا لسعر منصة صيرفة الرسمية بدءًا من يوم الإثنين المقبل، مما وضع حدًا للزيادات المستمرة في سعر صرف الليرة أمام الدولار الذي ارتفع سعر 3000 ليرة في يوم واحد.

 

وقبل قرار مصرف لبنان، أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة قرارًا بزيادة أسعار الخبز المدعوم لتصبح ربطة الخبز الصغيرة بـ 9 آلاف ليرة بدلًا من 7 آلاف، وزيادة سعر الربطة المتوسطة لتسجل 15 ليرة بدلًا من 13 ألفًا.


 وأشار وزير الاقتصاد إلى أن قرار رفع سعر رغيف الخبز جاء مع ‏الارتفاع السريع بسعر صرف الدولار وتبعًا لدراسة دقيقة لتكلفة مكونات ‏الرغيف، مؤكدًا أن هناك استعدادًا لإصدار جدول أسبوعي أو حسب التغييرات الحاصلة في ‏سعر الدولار.