رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأوروبي يقترح فرض عقوبات على إيران بسبب قمع الاحتجاجات

الاحتجاجات الإيرانية
الاحتجاجات الإيرانية

قدم العديد من دول الاتحاد الأوروبي اقتراحات لفرض عقوبات على إيران بسبب قمعها الاحتجاجات المتعلقة بمقتل مهسا أميني، حسب ذكرت مجلة شبيجل الألمانية اليوم الإثنين.

 

نواب فرنسيون يتظاهرون ضد إيران في باريس (فيديو)

ووفقا لموقع الغد الإخباري، أضافت المجلة أن ألمانيا وفرنسا والدنمارك وإسبانيا وإيطاليا وجمهورية التشيك اقترحت عقوبات تستهدف 16 شخصا ومنظمة ومؤسسة مسؤولة أساسا عن قمع الاحتجاجات التي اندلعت في أنحاء إيران بعد مقتل شابة بعد احتجازها لدى شرطة الأخلاق.

وتستهدف الدول صاحبة المقترحات أن يتخذ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قرارا بشأنها في اجتماعهم يوم 17 أكتوبر، مع عدم توقع أي مقاومة من أعضاء التكتل.

ولم يتسن الاتصال بوزارة الخارجية الألمانية للحصول على تعليق. وقالت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك اليوم الاثنين إن قمع طهران للاحتجاجات بمثابة “تعبير عن الخوف المطلق من التعليم وقوة الحرية” ووعدت بفرض عقوبات.

وكتبت بيربوك على تويتر “من الصعب أيضا تحمل أن خيارات سياستنا الخارجية محدودة. لكن يمكننا تضخيم صوتهم ونشر الدعاية وتوجيه اتهامات وفرض عقوبات. وهذا ما نقوم

به”.

وتصاعدت الاحتجاجات المناهضة للحكومة، التي بدأت في جنازة مهسا أميني (22 عاما) في 17 سبتمبر أيلول في بلدة سقز الكردية، لتتحول إلى أكبر استعراض للمعارضة للسلطات الإيرانية منذ سنوات، إذ يدعو كثيرون إلى إنهاء حكم رجال الدين الإسلامي المستمر منذ أكثر من أربعة عقود.

وتقول منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها النرويج إن أكثر من 100 شخص قتلوا.

 

تمرد في الجيش الإيراني (فيديو)

ولم تعلن السلطات الإيرانية عدد القتلى، فيما قالت إن العديد من أفراد قوات الأمن قُتلوا على أيدي “مثيري شغب وبلطجية مدعومين من أعداء أجانب”.

وذكر التلفزيون الرسمي الأسبوع الماضي إن 41 قتلوا بينهم أفراد من قوات الأمن.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: