رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

محمد بن سلمان رئيسًا للوزراء| استثناء في النظام الأساسي للحكم

عربى وعالمى

الثلاثاء, 27 سبتمبر 2022 19:59
محمد بن سلمان رئيسًا للوزراء| استثناء في النظام الأساسي للحكممحمد بن سلمان بن عبد العزيز
كتب - علي عبد العزيز

صدر اليوم الثلاثاء أمرًا من الملك سلمان بن عبدالعزيز بتعيين محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء، استثناءً من حكم المادة (السادسة والخمسين) من النظام الأساسي للحكم، ومن الأحكام ذوات الصلة الواردة في نظام مجلس  الوزراء، وفق وكالة أنباء واس.

 

وبحسب الأمر الملكي، فإن ولي العهد السعودي سيكون رئيسًا لمجلس الوزراء، استثناء من حكم المادة السادسة والخمسين من النظام الأساسي للحكم ومن الأحكام ذوات الصلة الواردة في نظام مجلس الوزراء.

 

 كما تقرر إعادة تشكيل مجلس الوزراء السعودي.

الأمير محمد بن سلمان رئيسا للوزراء.. تشكيل وزارى جديد بالسعودية

وفي 21 يونيو 2017، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودي، أمرا ملكيا باختيار الأمير محمد بن سلمان، وليا للعهد، وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرا للدفاع، والقيام بما كلف به من مهام أخرى.

 

وحينها ذكرت وسائل الإعلام السعودية أن 31 من أصل 34  في هيئة البيعة صوتوا لاختيار محمد بن سلمان وليا للعهد في السعودية. 

 

تاريخ محمد بن سلمان

محمد بن سلمان: اتفاق العلا أكد التضامن والاستقرار الخليجيين

 

وتم مبايعة الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بقصر الصفا في مكة المكرمة.

 

ومحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود (15 ذو الحجة 1405 هـ / 31 أغسطس 1985م)؛ ولي عهد السعودية، رئيس مجلس الوزراء كما يرأس مجلس الشؤون السياسية والأمنية وكذلك مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، هو نجل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من فهدة بنت فلاح آل حثلين.

 

حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، كان قد شغل منصب رئيس الديوان الملكي السعودي منذ تولي والده الحكم في يناير 2015 وحتى أبريل 2015.

وفي 29 أبريل 2015، صدر أمر

ملكي ينص على اختياره وليًا لولي العهد، وتعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء السعودي.

 

وأُختير بمنصب ولي العهد في يونيو 2017، بعد إقرار هيئة البيعة السعودية بإعفاء ابن عمه ولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

 

 

توجهات انفتاحية في عهد محمد بن سلمان

 

وأظهر محمد بن سلمان توجهات انفتاحية ومختلفة عمن سبقه من قيادات السعودية، فشهدت البلاد خلال فترة ولاية عهده السماحَ للمرأة السعودية بقيادة السيارة ودخولِ الملاعبِ الرياضية وتفعيلِ هيئة الترفيه، وتحدث بصراحة عن توجه السعودية لمكافحة ما يسميه التشدّد الديني داخل الدولة - الذي يعرف محليًا بالصحوة - ووصفه بالدخيل على المجتمع السعودي.

 

وأطلق خطة رؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى جعل الاقتصاد السعودي يرتكز على الاستثمار، بالإضافة إلى عدم اعتماده على النفط كدخل أساسي ووحيد، إذ وعد بإنهاء علاقة ارتهان الدولة السعودية بالنفط والتي وصفها بالإدمان.

 

وقاد الحرب على الحوثيين في اليمن،  وعارض الاتفاق النووي الإيراني وهدّد بتطوير السعودية قنبلة نووية فيما لو أنتجت إيران سلاحًا نوويًا، ووصفته مجلة ذي إيكونوميست بأنه القوي وراء عرش والده الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.