رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

ألمانيا تُعاني من ارتفاع حاد في أسعار الكهرباء

عربى وعالمى

السبت, 24 سبتمبر 2022 20:54
ألمانيا تُعاني من ارتفاع حاد في أسعار الكهرباء ألمانيا
وكالات

تُعاني ألمانيا من ارتفاع حاد في أسعار الكهرباء، ويرجع الارتفاع الحاد في الأسعار إلى ارتفاع الطلب على المواد الخام من القارة القديمة لملء مستودعاتها إلى أقصى حد لفصل الخريف.

 

اقرأ أيضًا.. ألمانيا تُصنف 100 دولة كمنطقة عالية الخطورة بسبب كورونا

 

ودعت ثلاث ولايات ألمانية شمالي البلاد إلى تقسيم ألمانيا حسب أسعار الكهرباء على خلفية الارتفاع الحاد بأسعارها، ومنح امتيازات للمناطق التي يتم فيها إنتاج الطاقة المتجددة، وبحسب موقع "Welt am Sonntag" ، قال توبياس غولدشميت وزير الطاقة في شليسفيغ هولشتاين، إن مثل هذا التقسيم سيكون نتيجة منطقية لسياسة الطاقة في بافاريا.

 

من جهته قال راينهارد ماير وزير الاقتصاد والطاقة في مكلنبورغ-فوربومرن:  "مستوى رسوم الكهرباء يضع عبئا على المستخدمين النهائيين ويضع شمال ألمانيا في وضع غير موات كمكان لممارسة الأعمال التجارية".

 

وبحسب رأيه لا ينبغي أن تواجه مناطق مثل مكلنبورغ فوربومرن أو شليسفيغ هولشتاين، التي تمثل معظم التوسع في الطاقة المتجددة، أعلى أسعار للكهرباء. 

 

كما وافق وزير الطاقة في ولاية سكسونيا السفلى، أولاف ليس، على هذا المطلب، وأوضح أنه "سواء تعلق الأمر بتوسيع مصادر الطاقة المتجددة أو خطوط نقل الطاقة الكبيرة أو بناء محطات لاستيراد الغاز الأخضر، فإن شمال البلاد

يتحمل العبء الأكبر من تغيرات الطاقة لسنوات عديدة". في هذا الصدد، حسب قوله ، من الواضح أن هذه المناطق يجب أن تحصل على فوائد.

 

من ناحية أخرى، تسارع التضخم السنوي في ألمانيا، وصعد المؤشر في أغسطس الماضي بنسبة 45.8% من 37.2% في شهر يوليو السابق له.

 

وأظهرت بيانات رسمية ألمانية صدرت الثلاثاء، أن أسعار المنتجين ارتفعت الشهر الماضي بنسبة 45.8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مقارنة بزيادة سنوية بلغت 37.2% في يوليو الماضي.

 

وجاءت نتيجة شهر أغسطس 2022 أعلى من التوقعات، حيث توقع خبراء ومحللون اقتصاديون، نمو التضخم في الشهر الماضي بنسبة 37.1%.

 

وبذلك يكون مؤشر التضخم في ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، قد صعد إلى أعلى مستوى على الإطلاق، وجاء ذلك في ظل ارتفاع أسعار الطاقة.