عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ناسا: روسيا تسيطرعلى 22% من أراضي أوكرانيا الزراعية

الأراضي الزراعية
الأراضي الزراعية الأوكرانية

 تحتل القوات الروسية نحو 22 بالمائة من الأراضي الزراعية الأوكرانية، ما يجعل لها تأثير كبير على الإمدادات الغذائية العالمية، وفقًا لوكالة ناسا الأمريكية.

 

وأظهر تحليل قام به علماء الوكالة لصور مأخوذة بالأقمار الاصطناعية أن احتلال روسيا لشرق أوكرانيا وجنوبها يمنحها السيطرة على أراض تنتج 28 بالمئة من محاصيل البلاد الشتوية وخصوصا القمح والشعير والكانولا، و18 بالمائة من المحاصيل الصيفية مثل الذرة ودوار الشمس.

 

صاروخ روسي يصيب سفينة محملة بالديزل للمرة الثانية

 

ووفقًا لموقع الغد الإخباري، أشار علماء ناسا إلى أن تعطيل الحرب لعمليات الحصاد والزرع بسبب فرار المزارعين ونقص العمالة واستهداف الحقول بالقصف، يمكن أن يكون له تأثير كبير على الإمدادات الغذائية العالمية.

 

وقالت إنبال بيكر-ريشيف مديرة برنامج “هارفست” (حصاد) التابع لوكالة ناسا الذي يعتمد على بيانات الأقمار الاصطناعية الأميركية والأوروبية لدراسة إنتاج الغذاء العالمي، إن “سلة الخبز في العالم في حالة حرب”.

 

ووفقا لبيانات الولايات المتحدة، كانت أوكرانيا قبل الحرب تؤمن 46 بالمئة من زيت دوار الشمس و9

بالمئة من القمح و17 بالمائة من الشعير و12 بالمائة من الذرة.

 

لكن الغزو الروسي منع تصدير الحبوب من أوديسا، الميناء الرئيسي على البحر الأسود، ودمر البنى التحتية للتخزين والنقل في بعض المناطق.

 

تطورات الحرب الروسية الأوكرانية.. ما تحتاج إلى معرفته

 

وهذا يعني أن المزارعين في جميع أنحاء البلاد وخصوصا في المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية لديهم خيارات أقل لتصريف إنتاجهم، كما أن زراعة المحاصيل الشتوية مع حلول الخريف مهددة.

 

وقالت بيكر-ريشيف “نحن في المراحل الأولى من أزمة غذاء مستمرة يرجح أن تؤثر على كل بلد وكل شخص على وجه الأرض بطريقة أو بأخرى”.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا