عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فرنسا وأستراليا تتفقان على تعزيز العلاقات الثُنائية

الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء أستراليا الجديد أنطوني ألبانيز، العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

 

وذكرت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) -في بيان لها- أن ماكرون وألبانيز اتفقا على إعادة بناء علاقات ثنائية تقوم على الثقة والاحترام لمواجهة القضايا العالمية والتي يأتي على رأسها حالة الطوارىء المناخية والتحديات الاستراتيجية في منطقة المحيطين "الهندي-الهادئ"، وذلك بعد انعدام الثقة العميق الذي أعقب قرار رئيس الوزراء الاسترالي السابق سكوت موريسون بوقف برنامج الغواصات المستقبلي.

 

اقرأ أيضًا.. ماكرون ليس الأول.. تعرّف على أبرز الرؤساء الذين تعرضوا لمواقف مُهينة (فيديو)


وأضاف الإليزيه أنه تم أيضا الاتفاق على وضع خارطة طريقة مشتركة وإعداد أجندة ثنائية جديدة تحدد أوجه التعاون الاستراتيجي بين البلدين وسبل تعزيز القدرة على الصمود والإسهام

في الحفاظ على السلم والأمن الإقليميين.


ومن ناحية أخرى، تطرق الجانبان إلى الوضع في أوكرانيا والاستجابة لمخاطر حدوث أزمة غذائية من خلال مبادرة FARM (بعثة المرونة الغذائية والزراعية).


وكان الرئيس الفرنسي قد استهل حديثه ،خلال الاتصال، بالتأكيد على الروابط التاريخية بين البلدين وإمتنان الأجيال الفرنسية المتعاقبة للدور الذي لعبه الجنود الاستراليون إبان الحرب العالمية الأولى، مشددا على أن فرنسا لن تنسى أبدا تلك التضحيات لاسيما وأن الحرب قد عادت إلى قلب القارة الأوروبية.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news