رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بيلاروسيا تعلن موعد انتهاء تدريبات روسية

دولة بيلاروسيا
دولة بيلاروسيا

كشفت دولة ببلاروسيا، عن موعد انتهاء التدريبات العسكرية المشتركة مع روسيا، موضحًا ان القوات عقب الانتهاء سوف تغادر البلاد.


وقالت وزارة الدفاع في بيلاروسيا، إنه "في نهاية التدريبات ستغادر الوحدات العسكرية والوحدات الفرعية التابعة للقوات المسلحة الروسية أراضي بيلاروسيا".

 

 

ويأتي نشر القوات الروسية في بيلاروسيا، التي تقع شمال أوكرانيا، ضمن حشد عسكري روسي أوسع أثار مخاوف الغرب من أن موسكو تخطط لمهاجمة أوكرانيا، فيمات نفت روسيا ذلك.

 

 

وارتفع الروبل الروسي، الذي عانى من ضغوط شديدة أثناء الحشد العسكري الروسي، بنسبة 1.1%، الخميس، بعد صدور البيان.

 

 

ومن المقرر أن تستمر التدريبات المشتركة حتى 20 فبراير المقبل.

 

 

وكان مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية أعرب عن خشية الولايات المتحدة من احتمال أن يصبح وجود القوات الروسية في بيلاروسيا لإجراء مناورات عسكرية دائما، وبالتالي يمهد لنشر أسلحة نووية روسية.

 

 

وتوجهت قوات عسكرية روسية إلى بيلاروسيا بعد إعلان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو حليف موسكو الإثنين الماضي، أن البلدين سيجريان مناورات عسكرية مشتركة الشهر المقبل.

 

وهذه الخطوة التي جاءت دون إشعار مسبق لدول المنطقة كما جرت العادة رفعت من مستوى التوتر مع الغرب الذي يخشى غزوا روسيا محتملا لأوكرانيا.

 

 

وقال المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن حجم القوات الروسية التي تصل إلى

موسكو "أبعد مما نتوقعه من مناورات عادية".

 

 

وأضاف "التوقيت جدير بالملاحظة، وبالطبع يثير مخاوف من نية روسيا نشر قوات في بيلاروسيا تحت ستار المناورات العسكرية المشتركة بهدف شن هجوم محتمل ضد أوكرانيا".

 

وأشار المسؤول إلى أن التعديلات المقترحة على دستور بيلاروسيا في استفتاء مقرر الشهر المقبل قد يسمح للوجود العسكري الروسي بأن يصبح دائما.

 

وتابع "مسودة التعديلات الدستورية هذه قد تشير إلى مخطط بيلاروسيا للسماح لقوات روسية تقليدية ونووية بالتمركز على أراضيها"، مؤكدا أن هذا يمثل "تحديا للأمن الأوروبي وقد يتطلب ردا".

 

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن "لوكاشينكو مع مرور الوقت بات يعتمد أكثر فأكثر على روسيا في شتى أنواع الدعم، ونعلم أنه لا يحصل على هذا الدعم بشكل مجاني".

 

وأضاف "من الواضح أن روسيا تستغل ضعف لوكاشينكو وتطالبه بقليل من سندات الدين المتراكمة".