عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الهند وروسيا توقعان عددًا من الاتفاقيات بشأن التعاون العسكري

الهند وروسيا
الهند وروسيا

 وقعت الهند وروسيا عددًا من الاتفاقيات والعقود والبروتوكولات المتعلقة بالأسلحة الصغيرة والتعاون العسكري.

 

اقرأ أيضًا.. مباحثات بين الهند وروسيا بخصوص أفغانستان


 قال وزير الدفاع الهندي راجناث سينج، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، اليوم الإثنين، عقب اجتماعه مع نظيره الروسي سيرجي شويجو في العاصمة نيودلهي: "إن الهند تقدر بشدة دعم روسيا القوي لها وتأمل أن يجلب التعاون السلام والتزدهار والاستقرار للمنطقة بأسرها".. واصفًا المحادثات مع شويجو بأنها "مثمرة وجوهرية".


وفي السياق نفسه، عقد وزيرا الخارجية والدفاع الروسيان، سيرجي لافروف وسيرجي شويجو ، اجتماعًا مع نظيريهما الهنديين في نيودلهي تمهيدًا للقمة الروسية الهندية المرتقبة في وقت لاحق اليوم.

 

اقرأ أيضًا..


وذكرت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، الناطقة بالعربية، أنه بعد هذين اللقاءين سيجري لافروف وشويجو مع وزير الخارجية الهندي سوبرامنيام جايشانكار ووزير الدفاع راجنات سينغ اجتماعا بصيغة "2+2"، في أول اجتماع من نوعه بين الجانبين الروسي والهندي.
وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أفادت، أمس، بأن وزراء الخارجية والدفاع للبلدين سيناقشون خلال لقاءاتهم في نيودلهي أهم المواضيع الإقليمية بما فيها الأوضاع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وآسيا الوسطى والتسوية في أفغانستان وسوريا وكذلك التعاون في إطار منظمة شنغهاي للتعاون، ومن المتوقع أيضا أن يتناول الجانبان مسائل الاستقرار الاستراتيجي.


وفي وقت سابق، ذكرت وزارة الخارجية الهندية أن القمة السنوية الهندية الروسية الحادية والعشرين ستعقد بعد ظهر اليوم، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستعرضان الحالة الراهنة للعلاقات الثنائية وسبل مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين

البلدين، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وبحسب شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، تنفذ روسيا والهند حاليًا عددًا من المشاريع الثنائية وبينها العمل على مجموعة "BrahMos" والإنتاج المشترك لمقاتلة "FGFA" من الجيل الخامس وإنتاج مقاتلات من طراز "سو-30" ودبابات من طراز "تي-90"، وفي مارس عام 2019 فتحت الدولتان مصنعا في مدينة كورفا الهندية لإنتاج رشاشات كلاشنيكوف.


ونقلت القناة عن خبراء قولهم "إن القوات البحرية الهندية مزودة اليوم بمعدات عسكرية روسية الصنع بمقدار 80%، والقوات الجوية الهندية – بمقدار 70%، حيث أن روسيا قامت أثناء فترة التعاون العسكري الفني بين البلدين بتوريد معدات عسكرية إلى الهند بقيمة تزيد على 65 مليار دولار.


 وفي أكتوبر عام 2018 ، وقعت موسكو ونيودلهي عقدًا بتوريد 5 مجموعات من أنظمة "إس-400" الصاروخية الروسية بقيمة أكثر من 5 مليارات دولار، ومن بين العقود العسكرية الأخرى بيع 4 فرقاطات عسكرية روسية ودفعة كبيرة لأنظمة "إيجلا" الصاروخية إلى الهند.

 


تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news