رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت..تحية لروح الضحايا بألوان العلم اللبناني

الذكري السنوية الاولي
الذكري السنوية الاولي لانفجار مرفأ بيروت

فقد تكون العدالة العزاء الوحيد لضحايا بالآلاف نتيجة الانفجار، وإن كانت بدرجات متفاوتة، لكنها أيضًا طيف بعيد، قلة فقط تؤمن انها ستتحقق يوما ما، لا أجوبة بعد عام على الحادث، ولا يعرف الناس في لبنان عن انفجار مرفأ بيروت الذي مر عليه عامًا حتي وقتنا هذا، أكثر مما انتشر في الأيام الأولى بعد وقوعه.

عام على انفجار مرفأ بيروت.. ولا تزال جروح الشعب اللبناني تنزف

 

 

 اليوم الأربعاء ذكرى مرور عام على انفجار مرفأ بيروت الذي أودى بحياة 214 شخصًا على الأقل وإصابة 6500 آخرين وألحق دمارا ضخما في المرفأ وطالت أضراره معظم المدينة وضواحيها.

اقرأ ايضًا:

رئيس لبنان: حريق مرفأ بيروت قد يكون عملًا تخريبيًا

لبنانيون يتوافدون على محيط ميناء بيروت لإحياء الذكرى الأولى للانفجار

تحية لروح ضحايا مرفأ بيروت بالوان العلم اللبناني

شهد  اليوم مرفأ بيروت صلوات إسلامية ومسيحية تحية لروح ضحايا انفجار المرفأ، وقد وجهت طوافات من القوة الجوية في الجيش اللبناني تحية لأهالي الضحايا بالتحليق فوق المرفأ بألوان العلم اللبناني.

كما خرجت مسيرات حاشدة في الذكرى الأولى لانفجار المرفأ، فيما كانت مجموعات من مختلف المناطق تزداد أعدادها مع الوقت، ترابط في ساحة الشهداء وسط بيروت، وترفع أناشيد وشعارات ثورة 17 أكتوبر.

 

كارثة لبنان بالأرقام

وحسبما ذكرت وكالة فرانس برس وفق إحصائيات الأمم المتحدة والمعهد الأميركي للجيوفيزياء ووسائل إعلام رسمية لبنانية، فقد تضررت 163 مدرسة ومنشأة تعليمية، وبالنسبة لقطاع الصحة، فقد تضررت 106 منشآت صحية، بينها

ستة مستشفيات و20 عيادة، كذلك شرّد الانفجار 300 ألف شخص، لفترة مؤقتة، وخسر بسببه 70 ألف وظائفهم، وبلغ تعداد الشقق السكنية المتضررة من الانفجار 73 ألف، في حين تضرر 9200 مبنى.

وقال المعهد الأميركي للجيوفيزياء، إن أجهزة الاستشعار الخاصة به سجلت الانفجار على أنه زلزال بقوة ما بين 3.3 و4.5 درجات على مقياس ريختر.

الاتحاد الأوروبي يجدد دعوته للسلطات اللبنانية لكشف أسباب انفجار مرفأ بيروت

وتسبب 2750 طنا من نترات الأمونيوم، كانت مخزنة في المرفأ بالانفجار الهائل، علما أنها تركت مخزنة في العنبر رقم 12 بالمرفأ، لمدة ست سنوات.

استقالة  حسان دياب

واستقالت الحكومة اللبنانية برئاسة حسان دياب بعد ستة أيام من الانفجار، لتدير البلاد حكومة تصريف أعمال في غياب اتفاق بين القوى السياسية على تشكيل حكومة جديدة، انتهت بتكليف نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة.

وكانت الحكومة اللبنانية قد حددت مدة 5 أيام لإجراء "تحقيق إداري" بالانفجار، ولكن لم يحاسب حتى الآن أي شخص.