رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمير الكويت يدعو لتعزيز وترسيخ علاقات بلاده مع أمريكا

مجلس الوزراء الكويتي
مجلس الوزراء الكويتي

أشاد وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ د. احمد ناصر المحمد بلقاء الشيخ نواف الأحمد أمير الكويت مع وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن، موضحاً أن الشيخ نواف الاحمد وجه بضرورة ايلاء العلاقات الأميركية - الكويتية كل ما تستحقه من عناية واهتمام، مشيرا إلى أن بلينكن التقى كل من رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الأمة. 


ولفت الناصر - في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي على هامش زيارته للبلاد - إلى ان البلدين يحتفلان هذا العام بمرور ٦٠ عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، لافتة الى ان زيارة بلينكن الى الكويت - وهي الأولى له كوزير خارجية - تأتي قبل أيام من ذكرى الغزو العراقي الغاشم على الكويت، مشيدا بالدور الكبير الذي لعبته الولايات المتحدة في تحرير الكويت ونصرة حقها وعودة الشرعية، موضحا ان الدماء الكويتية امتزجت بالدماء الأميركية في حرب تحرير الكويت، مثمنا قيادة الولايات المتحدة لتحالف دولي ضم ٣٩ دول من مختلف أنحاء العالم الأمر الذي سيظل محفورا في افئدة و وجدان الشعب الكويتي. 


واعرب الناصر عن امتنان الكويت قيادة وشعبا للرئيس الأميركي جو بايدن ، مستعرضا مع الحضور الجوانب العديدة التي تربط بين البلدين في مختلف المجالات ، متطلعا الي الجولة الخامسة من الحوار الاستراتيجي الكويتي - الأميركي  نهاية هذا العام والذي سيحمل صبغة جديدة في ظل ما يمر به العالم من متغيرات وتحديات سببتها جائحة كورونا ولذا أصبح تبادل الخبرات والمعلومات والأبحاث ضرورة قصوي مع التوزيع العادل للقاحات لجميع الدولة، مثمنا وجود معادلة تكاملية بين الكويت والولايات المتحدة فيما يخص الأمن الغذائي، معربا عن فخره بمستوى التعاون الثنائي في مجال التعليم حيث يجد العديد من الطلاب الكويتيين في الولايات المتحدة وجهة مفضلة للدراسة، مثمنا ما تقوم به الولايات المتحدة في حماية الأمن السيبراني الكويتي. 


وأشار إلى أن المحادثات مع نظيره الاميركي شملت العديد من الملفات والقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية وهناك حالة من التطابق في الروؤي ووجهات النظر بين البلدين وذلك في إطار القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. 


وردا على سؤال يتعلق بموقف الكويت من اتفاقية ابراهام، أكد الناصر ان هذا الأمر يمثل حقا سياديا لكل دولة والكويت مع الكفاح الفلسطيني من أكثر من ٧٣ عاما وعشنا فترة صعبة من خلال الاعتداءات على غزة، مشيرا إلى أن الحل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي هو حل الدولتين.


وفي معرض رده على سؤال حول تخوف الكويت من عودة ما حدث قبل ٣٠ عاما، شدد الناصر ان الولايات المتحدة اثبتت التزامها بأمن الكويت المنطقة مرارا وتكرارا و لدينا اتفاقية ثنائيه مع الولايات المتحدة تتعلق بأمن واستقرار الكويت، لافتا إلى أن الكويت تدعم التحالف الدولي لمحاربة داعش دعما كبيرا. 


وقد عقد وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.أحمد ناصر المحمد

الصباح،  جلسة مباحثات ثنائية مع معالي السيد/ آنثوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، وذلك ظهر اليوم الخميس في ديوان عام وزارة الخارجية، بمناسبة زيارة وزير الخارجية الأمريكي الرسمية والوفد المرافق له إلى دولة الكويت، حيث تناول الجانبان أطر تعزيز العلاقات الثنائية والإستراتيجية المتينة التي تربط دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تتزامن مع مرور 60 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، و30 عاماً على تحرير دولة الكويت، والتأكيد على عمق هذه العلاقات وتميزها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين، كما جرى خلال المباحثات أيضاً بحث آخر التطورات في المنطقة والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.


كما تم خلال جلسة المباحثات مناقشة سبل تعزيز التعاون في إطار مواجهة تداعيات جائحة كورونا، لا سيما ما يتعلق بتطوير المنظومات الصحية، وضمان سلامة الأمن الغذائي، وتطوير المؤسسات التعليمية، ومجالات الأمن السيبراني والذكاء الإصطناعي.
وتم أيضاً الاتفاق على عقد أعمال الجولة الخامسة للحوار الاستراتيجي بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع الأخير من العام الحالي.


وبدوره أشاد معالي وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، خلال جلسة المباحثات، بما يشهده التعاون الثنائي بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية من إزدهار وتقدم مستمر في مختلف المجالات، وتطابق في وجهات النظر حيال العديد من الملفات الإقليمية والدولية الهامة، مثمناً الجهود الفاعلة للإدارة الأمريكية في إرساء آليات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين.


ومن جانبه أعرب معالي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، عن تطلعه بإستمرار نسق التعاون التصاعدي القائم بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات، مشيداً بمستوى العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين الصديقين، وبالجهود التي تقوم بها دولة الكويت في ترسيخ دعائم حفظ السلم والأمن الدوليين في المنطقة، مؤكداً إلتزام الولايات المتحدة الأمريكية بحفظ أمن وسلامة دولة الكويت وإستقرارها.