عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد لقاء الكاظمي وبايدن.. العراق يسترد 17 ألف قطعة أثرية من الولايات المتحدة

الكاظمي وبايدن
الكاظمي وبايدن

اقتربت عودة آلاف القطع الأثرية العراقية، إلى موطنها العراق مرة أخرى بعد سنوات طويلة من الجدال والمباحثات، حتى أعلنت السلطات الأمريكية عزمها إرسال اللوح المسماري، وعمره 3500 عاما.

حلم كلكامش

وذكر موقع قناة الحرة، أنه بالإضافة لـ"حلم كلكامش"، يأمل العراق في أن يسترد 17 ألف لوح طيني مسماري أثري، مهرب من الولايات المتحدة، وهي أكبر مجموعة أثرية تستردها البلاد.

بالأسماء.. تعرف على حركة تنقلات الشرطة 2021

وأعلن وزير الثقافة العراقي، حسن ناظم، في بيان أن تلك القطع ستعود إلى العراق بعد ظهر الخميس، على "الطائرة نفسها التي تقل رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، من واشنطن إلى بغداد"، بعد زيارة رسمية إلى واشنطن التقى فيها جو بايدن.

كتابات مسمارية توثق تبادلات تجارية

وأوضح ناظم أن غالبية القطع المستردة من الولايات المتحدة تأتي من جامعة كورنيل الأميركية، التي تملك أرشيفا واسعا لألواح مسمارية

قديمة.

وأشار بيان الوزير العراقي إلى أن "القطع المستردة تحمل كتابات مسمارية توثق تبادلات تجارية جرت خلال الحضارة السومرية"، مضيفا "آمل في المستقبل القريب العمل الجاد أيضا مع سفاراتنا في العالم، وفي أوروبا تحديدا لنستعيد بقية آثارنا".

قبل مُواجهة مصر والبرازيل في طوكيو 2020.. الفراعنة هزموا راقصي السامبا (فيديو)

وعلى موقع الأرشيف الالكتروني للرُّقم المسمارية التابع لجامعة كورنيل، تظهر ألواح مسمارية تعود لحقب متعددة من حضارات بلاد ما بين النهرين أسهمت في مساعدة الباحثين في الجامعة على التوصل إلى فهم أفضل للحياة اليومية لسكان تلك الحضارات.