رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوتين يصل جنيف للاجتماع بنظيره الأمريكي

بوتين وبايدن
بوتين وبايدن

 وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العاصمة السويسرية جنيف اليوم /الأربعاء/ للاجتماع بنظيره الأمريكي، جو بايدن، في قمة هي الأولى منذ أن أصبح الأخير رئيسًا للولايات المتحدة في يناير 2021.

 

اقرأ أيضًا: ماكرون ليس الأول.. تعرّف على أبرز الرؤساء الذين تعرضوا لمواقف مُهينة (فيديو)


وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن المباحثات ستجرى في فيلا "لا جرانج" بجنيف، ومن المتوقع أن يناقش الجانبان العلاقات الروسية الأمريكية، والاستقرار الاستراتيجي، فضلا عن مكافحة وباء كورونا المستجد، وتسوية النزاعات الإقليمية، ومصير الاتفاق النووي الإيراني والأمن السيبراني.


وقد اعتبر الرئيس السويسري، جاي بارميلين - الذي تستضيف بلاده اللقاء - أن القمة بين الرئيسين (الأمريكي والروسي) تعد فرصة ستسمح بزرع التفاؤل في السياسة الدولية، مشيرا إلى أن التعاون بين القوى الكبرى ضروري لتجاوز التحديات المشتركة.


يُذكر أن عدد القمم روسية/ الأمريكية- التي عقدت تشكيل الاتحاد الروسي في عام 1991- 8 قمم، حيث عقدت واحدة في الولايات المتحدة وواحدة في روسيا، وستة في بلدان ثالثة، وعُقد الاجتماع الأول على الإطلاق بين رؤساء روسيا والولايات المتحدة يومي 31 يناير و1 فبراير 1992 بالمقر الريفي لرئيس الولايات المتحدة جورج بوش الأب في كامب ديفيد؛ لمناقشة المقترحات الروسية لخفض الترسانات النووية الاستراتيجية إلى 2500 رأس من كل جانب، وإنشاء واستخدام نظام دفاع صاروخي فضائي عالمي.


وعُقد الاجتماع الأول بين بوريس يلتسين وبيل كلينتون في فانكوفر بكندا يومي 3 و4 أبريل 1993، بعد ثلاثة شهور من تولي كلينتون مهام منصبه، فيما عقد الرئيسان فلاديمير بوتين وبيل كلينتون مباحثاتهما الأولى في إطار زيارة عمل للرئيس الأمريكي إلى موسكو 3 و 5 يونيو 2000، بعد شهر من تولي فلاديمير بوتين منصبه رئيسا للاتحاد الروسي وقبل ستة أشهر من انتهاء فترة بيل كلينتون الرئاسية الثانية، وقبل ذلك، التقى بوتين وكلينتون مرتين في مناسبات دولية في عام 1999، عندما كان فلاديمير بوتين رئيسا للحكومة الروسية. وتم تنظيم الاجتماع الأول بين فلاديمير بوتين وجورج بوش الابن في ليوبليانا

بجمهورية سلوفينيا في 15 يونيو 2001، إلا أن العلاقات بين البلدين، واتهمت أمريكا روسيا بالتجسس، وتبع ذلك طرد متبادل لعدد من الدبلوماسيين في البلدين.


وعُقد الاجتماع الأول بين الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف والرئيس الأمريكي جورج بوش الابن على هامش قمة مجموعة الثماني (G8) في توياكو بجزيرة هوكايدو في 7 يوليو 2008، فيما التقى دميتري ميدفيديف والرئيس باراك أوباما للمرة الأولى في مقر إقامة السفير الأمريكي بلندن في 2 أبريل 2009 عشية قمة مجموعة العشرين، التي نُظمت بعد 73 يوما من تنصيب رئيس الولايات المتحدة الجديد أوباما، كما عقد فلاديمير بوتين وباراك أوباما مباحثات للمرة الأولى في 18 يونيو 2012 على هامش قمة مجموعة العشرين في لوس كابوس بالمكسيك، بعد 42 يومًا من تولي بوتين منصب الرئاسة من جديد.


كما عُقد الاجتماع الأول لرئيسي روسيا والولايات المتحدة فلاديمير بوتين ودونالد ترامب في 7 يوليو 2017، على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورج، وذلك بعد 167 يوما من تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة. وكانت المباحثات بين الرئيسين استغرقت ساعتين و15 دقيقة بدلًا من 30-45 دقيقة مقررة سلفا، وجرى في تلك المناسبة إيلاء الاهتمام الرئيسي للوضع في سوريا وأوكرانيا والقضية النووية في شبه الجزيرة الكورية ومكافحة الإرهاب وقضايا الأمن السيبراني والممتلكات الدبلوماسية المصادرة لروسيا في الولايات المتحدة.