رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وسائل إعلام: تُعلن بدأ سلوفاكيا بشراء لقاح "سبوتنيك V" الروسي

لقاحات فيروس كورونا
لقاحات فيروس كورونا

 

كشفت سلوفاكيا، أنها قد بدأت في شراء لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" على الرغم من عدم تسجيله من قبل وكالة الأدوية الأوروبية.

كما وقد جاء نقلت الوكالة عن مصدر في الحكومة السلوفاكية، اليوم الاثنين، قوله إن طائرة عسكرية من طراز "سبارتان" أقلعت من موسكو حاملة على متنها الجرعة الأولى من اللقاح لسلوفاكيا. وفقاً لـ موقع روسيا اليوم الإخباري.

وفي 2 فبراير الماضي نشرت مجلة "لانسيت" الطبية نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح "سبوتنيك V" المصمم من قبل مركز "غاماليا" الطبي الروسي. وحدد الخبراء فعالية اللقاح بـ 91,6%.

وحتى الآن تم تسجيل "سبوتنيك V" في أكثر من 35 دولة، بينها بيلاروس والأرجنتين وصربيا وهنغاريا وإيران والإمارات العربية المتحدة.

كما أكد رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيش، أمس الأحد، إن بلاده قد تستخدم اللقاح الروسي دون موافقة وكالة الأدوية الأوروبية.

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة

70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 2.5 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.