رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوتين يبحث هاتفيًا مع مستشار النمسا تصدير شحنة للقاح سبوتنيك فى إلى فيينا

الرئيس فلاديمير بوتين
الرئيس فلاديمير بوتين والمستشار النمساوي سيباستيان كورتس

أعلنت الرئاسة الروسية، اليوم الجمعة، أن الرئيس فلاديمير بوتين والمستشار النمساوي سيباستيان كورتس ناقشا هاتفيًا إمكانية تصدير لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا إلى النمسا والتعاون في إنتاجه المشترك.

 

وقال الكرملين، في بيان صدر عنه اليوم أن بوتين وكورتس، بحثا في المكالمة التي جرت بمبادرة من الجانب النمساوي بالتفصيل المسائل المتعلقة بمحاربة تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وأشار البيان إلى أن الزعيمين الروسي والنمساوي اتفقا على إجراء اتصالات وثيقة في المستقبل بهذا الخصوص على مستوى وزارتي الصحة.

وسبق أن أعرب كورتس عن استعداده للتطعيم بـ"سبوتنيك V"، وأكد موافقة فيينا على إنتاج اللقاح الروسي في أراضيها بعد تسجيله من قبل وكالة الأدوية الأوروبية.

 

ويعد "سبوتنيك V" الذي سجلته حتى اليوم 38 دولة بين ثلاثة لقاحات أكثر شعبية ضد فيروس كورونا على مستوى العالم.

 

وتصل فعالية اللقاح الروسي الذي يجري

التطعيم به على جرعتين إلى 91.4% حسب نتائج الاختبارات السريرية، مع الحماية بنسبة 100% من خطر الإصابة بحالات خطرة من العدوى.

 

وتقدر قيمة جرعة واحدة من "سبوتنيك V" وهو أول لقاح ضد كورونا تم تطويره على مستوى العالم بـ10 دولارات، ما يجعله متاحا للعالم أجمع.

وينبغي تخزين اللقاح الروسي في درجات حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية فوق الصفر، ما يتيح تخزينه في ثلاجة عادية. 

 

وتزايد الاهتمام الدولي باللقاح الروسي بعد نشر مجلة "لانسيت" الطبية الشهيرة مطلع فبراير الجاري نتائج الاختبارات السريرية التي تؤكد فعاليته العالية.