رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لزيادة القدرة على إنتاج اللقاحات المضادة لكورونا حول العالم

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

أعلن أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، أنهى قد قام بالدعوة إلى زيادة كبيرة في القدرة على إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، وأنه يجب أن تكون الأدوية متاحة للجمهور بشكل عام.

 

كما وقد أفاد جوتيريش، في رسالته عبر الفيديو متحدثًا في منتدى في دافوس: "يجب زيادة الطاقة الإنتاجية للقاحات حول العالم بشكل كبير، ويجب توفير التراخيص وتوفير اللقاحات". وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

 

وأضاف بأن "التحدي الذي نواجهه الآن هو تقديم أكبر وأسرع توصيل لقاح شهده العالم على الإطلاق، للوصول إلى الجميع في كل مكان. إنه في المصلحة الذاتية لكل بلد".

 

وأكد أن "هناك خطرًا حقيقيًا من حدوث طفرات في الفيروس، مما سيجعله أكثر عدوى وفتكًا ومقاومة للقاحات الموجودة".

 

وكانت روسيا قد أعلنت عن تسجيل أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19" في أغسطس الماضي، وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول هو "سبوتنيك V" ويطوره مركز "غامالي" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم "إيبيفاك كورونا" يطوره مركز "فيكتور" لعلوم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية الحكومي.

 

وأوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ببدء إجراء تطعيم واسع النطاق ضد فيروس "كوفيد-19"، وذلك بتوفير التطعيمات في المقام الأول بالنسبة للمواطنين، الذين يتم تصنيفهم بما أطلق عليه مصطلح "المجموعة الأكثر عرضة للخطر".

 

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

 

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

 

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 1.9 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.