رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاشتاج الحوثي منظمة إرهابية يتصدر تويتر.. قرار إصداره ترامب ويخشي بايدن تنفيذه

الحوثيين
الحوثيين

دشن نشطاء يمنيين، اليوم الإثنين، حملة تغريدات إلكترونية، على موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، لدعم القضية اليمنية، ولتأييد قرارات الرئيس الأمريكي السابق،  دونالد ترامب، بتصنيف جماعة الحوثيين منظمة إرهابية.

 

ونفذ النشطاء، حملة واسعة، تحت هاشتاج بعنوان "#الحوثي_منظمة_إرهابية"، وآخر بعنوان" #HouthiTerrorismInYemen"، باللغتين العربية والانجليزية، الأمر الذي جعله يتصدر قائمة الترند بموقع  "تويتر" على مستوى العالم.

 

قرار ترامب:

 

وكان ترامب قبل أيام من نهاية ولايته، أصدار قرار بإضافة الحوثين على قائمة الجماعات الإرهابية واعتبار ثلاثة من قادتها إرهابيين دوليين.

 

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، أن وزارته تعتزم إخطار الكونغرس بنيتها تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية".

 

كما أعلن في بيان، نُشر على موقع وزارة الخارجية، في وقت سابق، نيته إدراج ثلاثة من قادة الحوثيين، وهم عبد الملك الحوثي، وعبد الخالق بدر الدين الحوثي، وعبد الله يحيى الحاكم، على قائمة الإرهابيين الدوليين.

 

وتابع بومبيو، إلى أن التصنيف "يوفر أدوات إضافية لمواجهة النشاط الإرهابي والإرهاب الذي تمارسه الحوثيين، كما يهدف إلى "تحميلهم المسؤولية عن أعمالها الإرهابية، بما في ذلك الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والنقل البحري التجاري".

 

تفكير من جديد:

بعد تولي جو بايدن، الرئيس الأمريكي الجديد، أصدر قرار

بمرجعة قرار ترامب،  وذلك خوفًا من تأثير التصنيف على الوضع الإنساني في اليمن، بعد تحذير المنظمات الدولية من الأمر وأنه قد يشلّ إيصال المساعدات الإنسانية.

 

متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية،  أنتوني بلينكين، أكد على  أن الوزارة بدأت في مراجعة تصنيف جماعة الحوثي في اليمن منظمة إرهابية وتعمل بأسرع ما يمكن لإنهاء العملية واتخاذ قرار.

 

وقال  بلينكين،  إن واشنطن ستراجع التصنيف، الذي يخشى مسؤولو الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة من أن يؤثر على حركة التجارة في اليمن، الذي يشهد مجاعة واسعة النطاق.

 

وكان فريق جو بايدن، قد أكد أنه ستتم "إعادة النظر فوراً" بقرار تصنيف المتمرّدين اليمنيين "منظمة إرهابية"، فيما أصدرت وزارة المالية الخاصة بحكومة ترامب إعفاءات لمنظمات إغاثية وسط مخاوف من تفاقم الأزمة في البلد الغارق بالحرب.