عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومة المغربية تعلن عن مواعيد التطعيم ضد كورونا

بدأت المغرب، يوم الأحد، تحديد مواعيد التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، تجهيزا لحملة التلقيح الوطنية المجانية والتدريجية التي من المقرر أن تنطلق الأسبوع المقبل.

 

الجرعات الأولى مخصصة للعاملين في مجال الصحة الذين تتجاوز أعمارهم الأربعين، والسلطات العامة والعسكريين والمعلمين فوق سن 45 عاما، وكل من يتجاوز عمرهم 75 عاما في المناطق التي تشهد تفشيا واسعا لفيروس كورونا.

 

ودعي الأشخاص المعنيون إلى حجز مواعيد للتطعيم عبر موقع إلكتروني مخصص للحملة، يتضمن أيضا قسما خاصا بالإبلاغ عن أي آثار جانبية للقاح.

 

ولم يحدد بعد رسميا موعد لبدء التطعيم، لكن وزارة الصحة أطلقت حملة توعية حول التلقيح الذي تأمل السلطات أن يشمل نحو 25 مليون راشد.

 

وتلقت المملكة، الجمعة، أول شحنة من لقاح أسترازينيكا المصنّع في الهند، في انتظار وصول شحنات من لقاح مخبر سينوفارم الصيني الأربعاء، وفق ما أفاد بيان لوزارة الصحة. وأجازت السلطات المغربية في وقت

سابق استعمال اللقاحين، وكشفت الرباط نهاية ديسمبر أنها طلبت 65 مليون جرعة من اللقاحين الأقل ثمنا والأسهل حفظا مقارنة ببقية اللقاحات.

 

وأعلن المغرب الذي يعد 35 مليون نسمة حالة الطوارئ الصح كوية منتصف مارس، وسجل وفق أحدث حصيلة أكثر من 465 ألف إصابة بفيروسرونا المستجد بينها 8100 وفاة.

 

وينتشر الفيروس خصوصا في المدن المكتظة مثل العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء ومدينة سلا قرب الرباط، وعلى غرار دول أخرى، أعلنت الحملة رسميا في بداية نوفمبر لكنها تأخرت بسبب طول مواعيد تسليم شحنات اللقاح. وانتقدت وسائل إعلام محلية ضعف التواصل الحكومي حول الموضوع.