رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السلطات الجزائرية تُعلن موعد لقاحات كورونا لم يحدد بعد

 

أعلنت السلطات الجزائرية، اليوم السبت، إن موعد لقاحات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" لم يتم تحديده بعد.

كما وقد أفادت صحيفة إحدى الصحف الجزائرية، مساء اليوم السبت، أن عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا المستجد في الجزائر، إلياس رحال، قد أكد أن اللجنة عمدت لدراسة مختلف اللقاحات واختيار ما يتناسب منها مع الوضعية الجزائرية.وأكد أن بلاده أو اللجنة التي شكلتها الجزائر قد اختارت ما يتناسب مع بلادها من لقاحات، وهو ما ترتب عنه اختيار اللقاح الروسي والصيني وأسترازنيكا، موضحا أن الجزائر جاهزة لعملية التلقيح، وأنه لم يتم تحديد تاريخ نهائي لوصول اللقاح المضاد لكورونا إلى البلاد، حيث سبق وأن حددت تاريخ وصول اللقاحات نهاية الشهر الجاري. 

وأشار إلياس رحال عن تخصيص الجزائر لميزانية تتراوح بين 15 مليار إلى 20 مليار دينار، من أجل استيراد اللقاح، مؤكدا أن "العملية وإن كانت ستباشر مع الفئات الصحية والأسلاك النظامية ثم المسنين إلا أن إستراتيجية الجزائر تهدف لتلقيح كل الجزائريين، دون تناسي حجم الضغط الكبير على اقتناء اللقاح عالميا".

وفي السياق ذاته، أعلن الناطق باسم اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا المستجد في الجزائر، جمال فورار، الاثنين الماضي، أن بلاده ستستلم في الشهر الجاري، الدفعة الأولى من لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا، وقدرها 500 ألف جرعة.

وأعلنت الجزائر في 30  ديسمبر الماضي، عن عقد أول صفقة مع مختبر روسي للحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وكان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، قد حث الحكومة على ضرورة توفير كل الإمكانيات المادية واللوجيستية من أجل الشروع في تطعيم المواطنين خلال شهر يناير

الجاري.

وأعلنت وزارة الصناعة الصيدلانية الجزائرية، في الـ10 من الشهر الجاري، عن تسجيل لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا، تحضيرا لإطلاق عملية التلقيح في البلاد.

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 1.9 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.