رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس وزراء السودان يؤكد الحرص على تطوير التعاون مع بريطانيا

أكد رئيس مجلس الوزراء السوداني، الدكتور عبد الله حمدوك، حرص السودان على تطوير وتعزيز التعاون مع المملكة المتحدة، إلى آفاق أرحب، بصورة تعكس روح علاقات الصداقة العريقة بين الشعبين والبلدين.

 

والتقى حمدوك، اليوم الخميس، مع وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، والوفد المرافق له الذي يزور السودان في زيارة تعد الأولى من نوعها منذ أكثر من عقد، وذلك بحضور وزير شئون مجلس الوزراء السفير عمر بشير مانيس، ووزير الخارجية المكلف عمر قمرالدين، ووزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة هبة محمد علي.

 

حمدوك يعرب عن تقديره لموقف بريطانيا الداعم للثورة السودانية

 

وأعرب رئيس الوزراء السوداني، عن تقديره والشعب السوداني لموقف بريطانيا الداعم للثورة السودانية، مشيدا بدور بريطانيا تجاه عملية تحقيق السلام بالبلاد، فضلا عن دورها أيضا في إطار مجموعة “شركاء السودان”.

 

وأكد رئيس الوزراء مضي الحكومة قدما في تنفيذ برامج ومشروعات الفترة الانتقالية وتهيئتها للممارسة الديمقراطية.

 

وذكر مجلس الوزراء السوداني – في بيان – أن الجانبين أكدا خلال اللقاء رغبة البلدين في تجديد روح الصداقة واستعادة التعاون بينهما في المجالات الاقتصادية والدبلوماسية والثقافية.

 

ونقل وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، لرئيس الوزراء السوداني، تأكيد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، دعم حكومة الفترة الانتقالية وتهانيه بتحقيق السلام ورفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب واندماجه في المجتمع الدولي.

 

كما عبّر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، حسب ما نقل وزير الخارجية دومينيك راب، عن إعجاب وتقدير المملكة المتحدة بثورة ديسمبر، وبالتطور الذي حدث بالبلاد على أصعدة مختلفة بقيادة رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك.

 

وبحث اللقاء تطوير آفاق التعاون بين السودان والمملكة المتحدة في المجالات المختلفة، وناقش كافة القضايا المتصلة بالفترة الانتقالية وتحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة في مقدمتها تنفيذ اتفاقيات السلام والإصلاح والاقتصادي والدور المأمول من

شركاء السودان في المجتمع الدولي.

 

وفي غضون ذلك، وقعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي اليوم، برئاسة مجلس الوزراء، مع وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية مذكرة تفاهم للالتزام بتعهدات المملكة المتحدة لدعم الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية التي تقوم بها حكومة السودان الانتقالية.

 

ونصت مذكرة التفاهم على تسليم المملكة المتحدة مبلغ ٤٠ مليون جنيه استرليني لتمويل برنامج "ثمرات" لدعم الأسر السودانية، عبر صندوق الائتمان متعدد المانحين التابع للبنك الدولي وذلك لدعم الاستقرار الاقتصادي في السودان.

 

وأوضحت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة هبة محمد على، في تصريح صحفي، أن هذا التعهد يأتي في إطار مساهمات المملكة المتحدة التي قُدمت مسبقاً في مؤتمر “شركاء السودان” في برلين العام الماضي.

 

وأوضحت أن الحكومة الانتقالية بدأت بتنفيذ المرحلة الأولى لبرنامج ثمرات لدعم الأسر السودانية، مشيرة إلى أن برنامج ثمرات يهدف إلى تخفيف الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ويتم تنفيذه من خلال شراكة فعالة بين وزارات المالية والتخطيط الاقتصادي والعمل والتنمية الاجتماعية بالإضافة إلى المؤسسات الأخرى ذات الصلة.

 

وأكدت التزام الحكومة الانتقالية بمعالجة التشوهات الهيكلية التي تواجه الاقتصاد السوداني منذ عقود، معربةً عن شكرها للمملكة المتحدة على دعمها للشعب السوداني طوال الفترة الماضية.