رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إيران توافق على إلزام الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم

البرلمان الإيراني
البرلمان الإيراني

 أكد البرلمان الإيراني، اليوم الأحد، تصويته لصالح إلزام الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم، في تطور جديد يلي قرار إيران السابق بتخفيف التزاماتها ضمن الاتفاق النووي لعام 2015 ردًا على الانسحاب الأمريكي منه.

 وبحسب وكالة "خانة ملت" الناطقة باسم البرلمان، "صوّت البرلمان الإيراني بالأغلبية على مشروعي قانون يلزمان الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم في البلاد".

 وأيد مشروع القانون 232 نائبًا في البرلمان من مجموع النواب المشاركين في اجتماع اليوم، الذين يبلغ عددهم 246 عضوًا، فيما امتنع 14 نائبًا عن التصويت.

وكان مدير مكتب الرئيس الإيراني، محمود واعظي، قد أعلن في وقت سابق، بعد اجتماع للحكومة، أنه "لن تكون هناك مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي مع الإدارة الأمريكية الجديدة. لقد جرى التفاوض على الاتفاق النووي وانتهت مراحل التفاوض".

وتابع واعظي: "لم تفِ الولايات المتحدة بالتزاماتها تجاه الاتفاق النووي، وأهم شرط لنا هو أن يحترم جميع أعضاء مجلس الأمن التزاماتهم تجاه الاتفاق".

يذكر أن الرئيس الإيراني حسن روحاني، قد طالب، إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، بتعويض الشعب الإيراني عن سياسات الرئيس دونالد ترامب، مؤكدا أن بإمكان البلدين حل

الكثير من القضايا والمشكلات بينهما.

وقال روحاني: "بإمكان إيران والولايات المتحدة اتخاذ قرار بالعودة إلى تاريخ 20 يناير 2017 (في إشارة لتاريخ تنصيب ترامب رئيسا)، وسيمثل ذلك حلا عظيما لمشكلات كثيرة ومن شأنه تغيير المسار والوضع الحاليين تغييرا كاملا".

وتصاعدت حدة التوترات فى منطقة الشرق الأوسط، بعد اغتيال العالم النووى الإيرانى محسن فخرى زادة، فى إطلاق نار على سيارته مساء أمس الأول الجمعة، فى منطقة على أطراف العاصمة الإيرانية طهران.

وقال مندوب إيران فى الأمم المتحدة «مجيد تخت روانجى»: إن إيران تحتفظ بحقوقها فى اتخاذ كل الإجراءات الضرورية للدفاع عن شعبها وتأمين مصالحه، وتحذر من أى إجراءات أمريكية وإسرائيلية متهورة، خاصة خلال الفترة المتبقية للإدارة الأمريكية الحالية.