رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

7 وفيات و 738 إصابة جديدة بكورونا فى فلسطين

كورونا في فلسطين
كورونا في فلسطين

 

صرحت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الأحد عن تسجيل البلاد 7 حالات وفاة و738 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية وفقاً لقناة الغد.

 

وعلى صعيد أخر أعلنت وزارة الصحة في تقريرها الصباحي أنها أجرت 2589 فحصا مخبريا خلال الـ24 ساعة الماضية وتبين إصابة 738 مواطنا بالفيروس كما سجلت وزارة الصحة 334 حالة تعافي جديدة من مصابي فيروس كورونا.

 

وأشارت إلى أن إجمالي تراكمي المصابين 19898إصابة، فيما بلغ إجمالي الحالات النشطة 8933 حالة، وإجمالي المتعافين 10868حالة، وإجمالي الوفيات 97 حالة.

 

ومن ناحية أخرى أعلن يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة في غزة إن الوضع الحالي وعدد الإصابات بفيروس كورونا يجعل قطاع غزة يقترب بشكل متسارع من الإغلاق الشامل، موضحاً أن المسافة التي تبعده عن ذلك هي التزام المواطنين بإجراءات السلامة.

 

كما لفتت وزارة الصحة إلى أن اجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 342 حالة، واجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 108 حالة.

 

وأظهر  أبو الريشفي بيانه  أن كل الأعداد المرصودة سواء الإجمالية للإصابات أو الحالات التي تتردد على أقسام الطوارئ وتشعر بالأعراض أو من يثبت إصابته أو تلك التي تدخل أقسام العناية، تُشير إلى أن وباء الفيروس  تفشى في قطاع غزّة.

 

ولفت إلى أنه من الممكن أن يتم اللجوء للإغلاق الشامل في حال إنهاك المنظومة الصحية، مُستدركاً: “كل يوم نعمل فيه لتأخير الإغلاق هو لصالح المجتمع.

 

كما أضاف إن الإغلاق الذي اتخذته الجهات الحكومية في قطاع غزة بالمراحل الأولى من تفشي وباء كورونا، ساهم في إعطاء وزارة الصحة فرصة لإعادة ترتيب أوراقها وموائمة الخطط وفق المستجدات”.

وبين أنه لا يمكن الوصول بإمكانيات قطاع غزة وظروفه إلى السيطرة على الوباء واحتواءه”، مُوضحاً أنّه يتم الآن السعي لتثبيط انتشار الفيروس.

 

وأكمل قوله نحن الآن في مرحلة الاستجابة والتعايش، لكنّ سنحتاج للعودة خطوة إلى الوراء وتغيير سياساتنا حسب الحالة الوبائية”، مبيناً أن الإغلاق الشامل ليس حلاً مستداماً لهذه الجائحة.

 

كما أكد على أن المرحلة الراهنة  تتطلب الالتزام الكامل بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، مُوضحاً أنّه يجري يومياً تحليل كافة الأرقام واتخاذ الإجراءات بناءًا عليها.

 

وأردف  قوله الإغلاق الشامل في المراحل الأولى كان ضرورياً لكسر حدة انتشار الوباء، ووضع مؤشر بأن الحالة الصحية في قطاع غزة لم تعد كالسابق مُبيناً أنه تم إشغال 78% من أسرة العناية بحالات كورونا الصعبة.