عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اللقاح الروسي لكورونا "سبوتنيك – V" يُحقق فعالية بنسبة 95%

اللقاح الروسي سبوتنيك
اللقاح الروسي سبوتنيك - V

 ذكر الحساب الخاص باللقاح الروسي (سبوتنيك - V) أن فعالية اللقاح بلغت حتى الآن نسبة 95%.

 وأوضح الحساب - على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) وفقًا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الثلاثاء- أن نتائج الدراسات التي تجرى على اللقاح بعد مرور 42 يومًا من إعطاء الجرعة الأولى منه أظهرت فعاليته بنسبة 95% بشرط أن يتلقى الشخص الجرعة الثانية من اللقاح.


 وأشارت النتائج المعلنة اليوم إلى أن فعالية اللقاح كانت وصلت في اليوم الـ28 من تلقي الجرعة الأولى (اليوم السابع من تلقي الجرعة الثانية) إلى 91.4%، لكنها بلغت 95% في اليوم 42، بعد الجرعة الأولى (اليوم 21 بعد الجرعة الثانية)، بعدما يكون المتطوعون قد شكلوا بالفعل استجابة مناعية مستقرة.


 يُذكر أن اللقاح الروسي (سبوتنيك - V) هو أول لقاح مسجل رسميًا في العالم ضد فيروس كورونا، ويعد أحد اللقاحات العشرة التي يتم تطويرها في العالم ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية، وقد أرسلت وزارة الصحة الروسية طلبًا إلى منظمة الصحة العالمية للتسجيل السريع والتأهيل المسبق لـ "سبوتنيك-V".

 

يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.