رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس كوريا الجنوبية يبحث هاتفيًّا مع نظيره الروسي التعاون في عملية السلام

بوابة الوفد الإلكترونية

بحث الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن، هاتفيا اليوم الإثنين، مع نظيره الروسي فيلاديمير بوتين، سبل التعاون في عملية السلام الكورية وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي "كانج مين-سوك" - وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية - إن مون جيه-إن أكد للرئيس الروسي بأن حكومته ستواصل مساعيها لنزع السلاح النووي في كوريا وإحلال السلام الدائم "على الرغم من الظروف الصعبة"، كما طلب من نظيره الروسي دعم موسكو لمساعي سول.
ووفقا لـ"يونهاب"، أكد الرئيس الروسي من جانبه، استعداد موسكو لمواصلة التعاون في جهود تعزيز السلام في شبه الجزيرة الكورية، مشيدا بجهود إدارة "مون" لتطبيع العلاقات بين الكوريتين، ومعربا عن "توقعاته لاستئناف الحوار بين الأطراف المعنية".
وقال بوتين إن كوريا الجنوبية هي أحد "شركاء التعاون المهمين" لروسيا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مضيفا أنه يتوقع التعاون النشط بين البلدين في مجالات الذكاء

الاصطناعي والتقنيات المبتكرة والسياحة العلاجية وإنتاج الآلات الزراعية وصناعات النفط والغاز وبناء السفن.
وأشار المتحدث باسم المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي، إلى أن الرئيس الكوري اقترح التعاون الوثيق لتطوير وتوفير لقاحات فيروس كورونا بطريقة عادلة، كما طلب انضمام روسيا إلى المعهد الدولي للقاحات (IVI)، الذي يتخذ من سول مقرا له، مضيفا أن "مون" طلب تأييد موسكو لترشيح وزيرة التجارة الكورية الجنوبية "يو ميونج-هي" لرئاسة منظمة التجارة العالمية.
وأشارت الوكالة الكورية الجنوبية إلى أن الاتصال الهاتفي - الذي استمرت 35 دقيقة - يأتي بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين سول وموسكو.