عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بلغاريا تحكم بالمؤبد في مقتل الإسرائيليين

تفجير بورجاس 2012
تفجير بورجاس 2012

قامت محكمة بلغارية بإصدار حكم غيابي بالسجن المؤبد على مدانين اثنين ينتميان إلى حزب الله اللبناني في قضية تفجير حافلة كانت تقل سياحا إسرائيليين عام 2012 وفقا لسكاي نيوز.

 الهجوم الذي وقع في يوليو 2012  و نتج عنه مقتل خمسة إسرائيليين وسائقهم البلغاري بالإضافة إلى الشخص الذي كانت المتفجرات بحوزته و إصابة 35 شخصا بجروح.

حيث استهدف التفجير حافلة سياحية في مطار مدينة مطار بورغاس المنتجع البحري على ساحل البحر الأسود في بلغاريا واعتبُر الهجوم الأكثر دموية ضد إسرائيليين في الخارج منذ العام 2004.

هذا و قد حكمت القاضية إديلينا ايفانوفا على الرجلين اللذين فرا من بلغاريا ويحاكمان غيابيا "بالسجن المؤبد من دون إمكانية الإفراج المشروط" عنهما بعد إدانتهما بالإرهاب والقتل غير العمد.

و قد تم الكشف عن هوياتهما أنهما لبناني أسترالي يدعى ميلاد فرح

كان يبلغ من العمر ( 31 عاما) عند وقوع الهجوم واللبناني الكندي حسن الحاج حسن (24 عاما). واتّهما في منتصف العام 2016 بأنهما شريكا منفّذ التفجير.

و وجهت السلطات البلغارية والإسرائيلية الاتهامات لحزب الله اللبناني  و حملته مسؤولية الهجوم وهو أمر لعب دورا في قرار الاتحاد الأوروبي الذي أعقب الهجوم بتصنيف الجناح العسكري للحزب على لائحة المنظمات "الإرهابية".

و استنادا إلي تحليل الحمض النووي تم تحديد هوية منفّذ العملية على أنه لبناني فرنسي يبلغ من العمر( 23 عاما) ويدعى محمد حسن الحسيني.