رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تصدرها للتريند.. تعرف على أبرز المعلومات عن جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الملك عبد العزيز
جامعة الملك عبد العزيز

ردت اليوم الجمعة جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية عن استفسارات الطلبة الخاصة بعملية الترشح والقبول فيها، حيث قالت أنه لا يوجد فرز رابع بناءً على اكتمال الترشيح والقبول على جميع المقاعد المحددة للقبول لهذا العام في الفرز الأول والثاني والثالث، وقد أصبحت الجامعة ضمن الكلمات الأكثر بحثًا في السعودية.

وأوضحت جامعة الملك عبد العزيز أنه يمكن تأكيد القبول في جامعة أخرى في الوقت الذي لم يحن موعد التأكيد في جامعة الملك عبدالعزيز.

ومن جانب عمادة القبول والتسجيل أكدن على ضرورة تأكيد رغبة القبول في جامعة الملك عبدالعزيز  والانسحاب من الجامعة الأخرى قبل نهاية المهلة المحددة للتأكيد، والمهلة موضحة لكل مرشح على حسابه بالبوابة.

 

معلومات عن جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الملك عبد العزيز بدأت كجامعة خاصة "أهلية" ثم عممها الملك فيصل بن عبد العزيز وجعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين وأبناء المواطنات السعوديات المتزوجات من أجانب، والمبتعثين من دول الخليج، وفي يوليو 2020 اختيرت ضمن 3 جامعات سعودية مستقلة إداريًا وأكاديميًا وماليًا وفق النظام الجديد للجامعات. تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود في السعودية، والجامعة المفتوحة الليبية، وجامعة عين شمس بمصر. ويزيد عدد طلابها عن 36 ألف طالب، في العام 2019 دخلت جامعة الملك عبد العزيز ضمن نطاق أفضل 150 جامعة في العالم.

 كما احتلت المرتبة الأولى عربيًا بحسب التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم (ARWU)، وهو تصنيف يركز على معايير الأداء فيما يخص البحوث العلمية وجودة المخرجات التعليمية وحجم الدراسات والأبحاث المنشورة في مجلتي "نيتشر وساينس البريطانيتين.

دخلت ضمن قائمة أفضل مئتي جامعة على مستوى العالم في تصنيف لعام 2020 / 2021، بحسب ما نشره موقع QS

المتخصص، حيث احتلت المركز 143.

في عام 1384 طرحت فكرة إنشاء جامعة أهلية بمدينة جدة وكان صاحب الفكرة محمد علي حافظ وفي نفس السنة تم تكوين لجنة تحضيرية لاجتماع الهيئة التأسيسية بعضوية أحمد شطا وأحمد صلاح الدين وعبد الله الدباغ و محمد أبو بكر باخشب ووهيب بن زقر و محمد علي حافظ وفي نفس السنة جاءت موافقة الملك فيصل بن عبد العزيز عندما كان وليًا للعهد أنذاك على رئاسة الهيئة التأسيسية للمشروع وانتخاب 25 عضوا للهيئة التأسيسية للمشروع.

وفي عام 1385هـ تم تشكيل اللجنة التنفيذية للجامعة وفي عام 1386هـ كان إقرار أول سنة إعدادية لمختلف كليات الجامعة وفي عام 1387هـ تم إقرار بداية الدراسة في الجامعة وتأسيس كلية الاقتصاد والإدارة كأول كلية في الجامعة بالإضافة إلى افتتاح قسم الطالبات في جدة.

 ثم تبنت الحكومة هذه الجامعة الناشئة فكان لمَ وفرته لها أثر واضح في تحولها إلى جامعة عصرية يبلغ عدد طلابها الآن ما يقارب من 55500طالب وطالبة وتحتل مكانة متميزة بين مؤسسات التعليم العالي في المملكة .

تضم الجامعة 24 كلية 15 منها في الحرم الجامعي و9 خارج الحرم الجامعي.