رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية: مؤتمر بالشراكة مع الأمم المتحدة لدعم اليمن

السعودية
السعودية

تنظم المملكة العربية السعودية بعد غد الثلاثاء فى العاصمة الرياض فعاليات مؤتمر المانحين لليمن "2020 معا لدعم اليمن"، افتراضيا، وذلك بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولى العهد، بالشراكة مع الأمم المتحدة، لزيادة الوعى بالأزمة الإنسانية في اليمن والإعلان عن تعهدات مالية لسد الاحتياجات الأساسية هناك.


ومن المقرر أن يلقي كلمة الافتتاح في المؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو جوتيريس، فيما يلقى كلمة المملكة وزير خارجيتها الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وذلك بمشاركة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية السيد مارك لوكوك.

ويشهد المؤتمر توقيع اتفاقيات بين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وقال المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن المملكة العربية السعودية أكبر المانحين للخطط الإنسانية في اليمن، مؤكدا أن استجابتها لمؤتمر المانحين الأول لليمن في عام 2015 دليل على ذلك.

وأضاف أن الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني تشكل أولوية بالنسبة للمملكة، منوهًا بعمق العلاقات والروابط التاريخية والدينية والاقتصادية والاجتماعية المشتركة بين المملكة واليمن.

وأعرب الدكتور الربيعة عن أمله في أن يحظى المؤتمر باهتمام من المجتمع الدولي والدول

المانحة على مستوى العالم، على الرغم من الأزمة الاقتصادية وجائحة "كورونا"، وأن تنعكس أهداف المؤتمر على أرض الميدان في اليمن.

وعبر عن تمنياته بإحلال السلام في اليمن، مشددًا على أن المملكة تعمل بجد للمساعدة في إيجاد الحل السياسي وفق المرجعيات الثلاث، والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216، مؤكدًا حرص المملكة على مصلحة الشعب اليمني وأمنه واستقراره، وأنها أيدت جميع المبادرات لوقف إطلاق النار وطلبت من جميع الأطراف الحضور إلى طاولة المفاوضات للوصول لحل مستدام.

وأشاد بدعم المملكة للمبادرات الأممية للتوصل إلى حل دائم يقود إلى الاستقرار في اليمن وعودته إلى التنمية والبدء في رعاية شعبه، مؤكدًا حرص المملكة على يمن ينعم بالأمن والسلام والازدهار، ويكون داعمًا لاستقرار المنطقة ضمن المنظومة العربية والخليجية.