عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق قمة الأمم المتحدة لتسريع الاستجابة ضد كورونا

قمة الأمم المتحدة
قمة الأمم المتحدة

انطلقت قبل قليل قمة عالمية للأمم المتحدة، بشأن الحلول التمويلية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك عبر شبكة الانترنت، بهدف تسريع جهود الاستجابة الاقتصادية والبشرية لوباء كورونا.


ويشارك في القمة التي تعقد بقيادة أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو، ورئيس وزراء جامايكا أندرو هولنيس، 50 من رؤساء الدول والحكومات إضافة إلى قيادات المنظمات الدولية وتمثل مبادرة مشتركة لصقل وتسريع جهود الاستجابة العالمية للتأثيرات الاقتصادية والبشرية الهامة لوباء كورونا، وكذلك تقديم حلول ملموسة للطوارئ الانمائية ومن خلال استجابة منسقة وشاملة على نطاق واسع لدعم البلدان المحتاجة وتمكينها من التعافي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن الوباء أظهر هشاشة العالم وأن العالم يواجه أزمة غير مسبوقة وبحاجة إلى الاستجابة من خلال الوحدة والتضامن، مشيرا إلى الجانب الرئيسي لهذا التضامن هو الدعم المالي. 


من جانبه، قال رئيس وزراء جامايكا أندرو هولنيس: "إن جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19" يتطلب منا اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة آثاره على اقتصاديات جميع البلدان، في كل منطقة من العالم وفي كل مرحلة من مراحل التنمية"، وأضاف أنه يرحب بمجالات التركيز المواضيعية

الستة، بما في ذلك "ضرورة تلبية الحاجة الملحة لزيادة السيولة، خاصة بالنسبة للدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط".

وأفادت الأمم المتحدة في بيان أصدرته مع انطلاق القمة،" إن التوقعات تشير إلى أن الوباء يمكن أن يقطع ما يقرب من 8.5 تريليون دولار من الاقتصاد العالمي على مدى العامين المقبلين؛ مما يدفع نحو 34.3 مليون شخص إلى الفقر المدقع هذا العام، وربما 130 مليون شخص إضافي خلال هذا العقد".

ولفت البيان إلى توقعات منظمة العمل الدولية التي تشير إلى أن ساعات العمل في الربع الثاني من العام الجارى قد تكون أقل بنسبة 10.5 %، عما كانت عليه قبل الأزمة أي ما يعادل 305 مليون وظيفة بدوام كامل مع تأثر النساء بوجه خاص.