رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمم المتحدة ترفض تهديدات "ترامب" بقطع المساعدات عن الصحة العالمية

بوابة الوفد الإلكترونية

 رفض ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، انتقاد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لمنظمة الصحة العالمية وتهديده بقطع المساعادت الأمريكية عنها، وأصر على توجيه الشكر والثناء لها لإظهارها قوة النظام الصحي الدولي، كما دافع كبير مستشاري مدير عام منظمة الصحة العالمية، بروس أيلوارد، عن المنظمة بقوله إن عملها مع بكين مهم في تكوين فهم لتفشي فيروس كورونا الجديد.

 

 يذكر أن الولايات المتحدة منحت منظمة الصحة العالمية في العام 2019، أكثر من 400 مليون دولار، في حين بلغت مساهمة الصين في المنظمة الدولي 44 مليون دولار.

 

(وأحرجت منظمة الصحة العالمية، الولايات المتحدة الأمريكية بعد تلويح الأخيرة بوقف الدعم الذى تقدمه للمنظمة في ظل الظروف الراهنة التي تسببت فيها جائحة فيروس كورونا، واتهامات الرئيس الأمريكي لها بالفشل في مواجهة الأزمة والانحياز إلى الصين على حساب أمريكا.

 

 البداية عندما قال الرئيس الأمريكي في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على "تويتر" خلال الساعات الماضية، إن منظمة الصحة العالمية أخفقت، الغريب أن المنظمة تلقت منا أموالًا طائلة لكن تركيزها منصب على الصين، وانتقدت قراري بمنع دخول الصينيين إلى الولايات المتحدة.

 

 وردت منظمة الصحة العالمية على تهديد الرئيس الأمريكي بقطع تمويلها ووقف مساهمة بلاده للمنظمة، مشيرة إلى إنه لا ينبغي قطع تمويل المنظمة خلال فترة تفشي وباء كورونا خلال الفترة الراهنة، حيث قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوج: نحن الآن في مرحلة حادة من تفشي وباء "كوفيد-19" والآن ليس الوقت المناسب لخفض التمويل.

 

وأدلى المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا بهذا التعليق بعد ساعات من تهديد دونالد ترامب للمنظمة خلال مؤتمر صحفي ، وذلك بعد أن هاجمها في تغريدة سابقة بشأن ما وصفه بتحيزها للصين وتهديدها بقطع التمويل عنها، وقال:  "سنعلق دفع الأموال المخصصة لمنظمة الصحة العالمية".

 

وبشأن أوضاع كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية، ذكر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة

مستمرة في التركيز على إبقاء المواد الطبية المهمة داخل الأراضي الأمريكية إلى حين انتهاء الطلب عليها، مضيفا – بحسب موقع العربية - أن أمريكا ستقدم أيضا مساعدات سخية لشركائها، بما في ذلك مساعدات جديدة بقيمة 225 مليون دولار، مؤكدا أن واشنطن ما زالت تقود الرد العالمي على وباء كوفيد 19.

 

وقبلها أعلن مايك بومبيو أن الإدارة الأمريكية تعمل على توفير المساعدات لشركائها في العالم لمواجهة جائحة كورونا، مضيفا في مؤتمر صحفي أن واشنطن تبذل جهودا كبيرة لإعادة المواطنين الأمريكيين إلى الوطن، ، وفى نفس السياق سجلت ولاية نيويورك أكبر حصيلة يومية لوفيات فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلن حكام ولاية نيويورك آندرو كوومو أن أرقام حالات الاستشفاء بدأت على ما يبدو تشهد استقرارا.

 

 وحث مدير منظمة الصحة العالمية،تيدروس أدهانوم، على الوحدة، غداة هجوم الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على المنظمة, و دافع عن عمل المنظمة الدولية، ودعا إلى وقف تسييس فيروس كورونا.

 

 ولم يعلق أدهانوم على اتهامات ترامب، لكنه قال: "نحن قريبون من كل الدول، ولا نميّز بينها".

 

 وجدد الرئيس ترامب انتقاده لمنظمة الصحة العالمية قائلاً إن على المنظمة أن ترتب أولوياتها. وأضاف أن الولايات المتحدة قد تجري دراسة لتقرر إذا ما كانت ستستمر في تقديم مساهماتها المالية للمنظمة.