رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العراق: مجموعات عنيفة تحاول السيطرة على الطرق في بغداد

المتظاهرون يقطعون
المتظاهرون يقطعون طريق محمد القاسم بالقرب من العاصمة العراق

 قامت مجموعات عنيفة فى العراق بقطع الطريق الدولي بين المحافظات الجنوبية والعاصمة بغداد بحرق الإطارات، وفقًا لـ"سكاى نيوز"، نقلًا عن قيادة عمليات بغداد.

 يقول المحتجون إن عملية الإغلاق وقطع الطرق جاءت ردًا على إطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص، من جانب قوات مكافحة الشغب.

 وامتدت عمليات قطع الطرق الى كافة المدن الجنوبيةففي مدينة الكوت مركز محافظة واسط حاول المتظاهرين السيطرة على الطرق التجارية والرئيسية.

وفي كربلاء، استخدمت قوات الأمن العراقية الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، ما أدى إلى سقوط جرحى، فيما شنت حملة اعتقالات واسعة في صفوف المتظاهرين وسط المحافظة.

 كما اندلعت مواجهات في وسط بغداد واستخدم الرصاص الحي ضد المتظاهرين في ساحة الطيران، كما تم إطلاق الغاز المسيل للدموع قرب ساحة التحرير، فيما حاصرت حشود طلابية وزارة التعليم، حيث سقط قتيلان و17 جريحًا.

 وبدأت المهلة، التي حددها محتجو العراق من أجل تنفيذ مطالبهم بالتقلص، حيث حددت تنسيقيات عدة من الحراك الشعبي 20 يناير موعدًا لانتهاء المهلة التي أعطيت للسياسيين في البلاد والمسؤولين من أجل تنفيذ مطالب المتظاهرين.

 يأتى على رأس مطالب المحتجين تشكيل حكومة بعيدًا عن المحاصصة والتحقيق في مقتل المتظاهرين، لاسيما في محافظات الجنوب ومنها ذي قار.

 ولم تدفع استقالة رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي المتظاهرين إلى مغادرة ساحات الاحتجاج، بل زادت من وتيرة تحركاتهم سعيًا لتحقيق بقية مطالبهم وعلى رأسها رحيل كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد، ومحاسبتها.